الأثنين 2015/10/12

ضغوط على أوباما لتغيير استراتيجيته في سوريا … وروسيا تدعو الأردن إلى تحالفها

 

الجزء الأول: ضغوط على أوباما لتغيير استراتيجيته في سوريا ...فهل سيكون التدخل الروسي سبب الصحوة الأمريكية .؟

المقدمة: ضغوط جديدة تمارس على إدارة الرئيس باراك أوباما لتغيير سياسته واستراتيجيته المترددة في سوريا خاصة بعد أن دخلت روسيا إلى ساحة الصراع السوري دعماً للأسد مستغلة فشل البرنامج الأمريكي بتدريب المعارضة السورية المعتدلة ..
حيث ما تزال سياسة الرئيس أوباما ضعيفة مبرراً ذلك بعدم وجود قوات كافية على الأرض يمكن التعامل معها ..
فإلى ماذا ستفضي هذه الضغوط الجديدة على إدارة باراك أوباما ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • الولايات المتحدة عندما أطلقت حملتها ضد تنظيم الدولة ،وعد الرئيس أوباما بإضعاف تنظيم الدولة مشيراً إلى انه بعد أكثر من سنة يبدو أن هدف أمريكا في سوريا أكثر تواضعاً ويقف عند محاولة الضغط على تنظيم الدولة بقطع بعض الأمدادات عنه .هل تعتقد أن روسيا استغلت هذه الثغرة لتدخل الصراع إلى جانب الأسد .؟
  • مع دخول روسيا الصراع دعماً للأسد وفشل برنامج أمريكا بتدريب الثوار المعتدلين فإن إدارة أوباما تقع تحت ضغط شديد للتوصل إلى استراتيجية جديدة في سوريا كجزء من حملتها ضد تنظيم الدولة .هل تعتقد أن واشنطن ستقدم استراتيجية جديدة وحاسمة في ظل التدخل الروسي .؟
  • على الرغم من التحول في ديناميكية الصراع وأصداء الحرب الروسية فإن إدارة أوباما لاتزال عاجزة لعدم وجود قوات كافية على الأرض يمكنها العمل معها خاصة بعد رفض أوباما الاقتراحات بأن يكون لأمريكا تدخل أقوى .هل من الممكن أن تتضمن استراتيجية أوباما الجديدة تشكيل قوات مساندة لها على الأرض من المعارضة السورية المعتدلة .؟
  • مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع الأمريكية قال أنه عندنا فرصة للضغط على انظيم الدولة لكنه أعترف بصعوبة إيجاد قوى برية للتعامل معها قائلاً :إنها عملية صعبة وستكون طويلة وشاقة .هل ترى في هذا مجرد مبررات تضعها واشنطن سبباً للبقاء خارج الصراع أم ماذا ..؟
  • المسؤولون الأمريكيون يعتقدون أنه لايزال لديهم زخم من حيث المبدأ من خلال القوات الكردية السورية التي قدموا لها الدعم والتي استعادت مساحات واسعة في شمال شرق سوريا من تنظيم الدولة . هل تعتقد أن القوات الكردية هي الورقة الرابحة التي من الممكن لواشنطن أن تستند إليها على الأرض .؟
  • أمريكا اليوم تواجه أسئلة صعبة حول الدعم الضئيل الذي تحظى به على الأرض وإنه في حال قيام الكرد بالزحف أكتر إلى الجنوب فأنهم سيدخلون مناطق ليس فيها الكثير من الأكراد ويواجهون مقاومة من السكان المحلين . هل من الممكن لواشنطن أن تجد الأرضية الخصبة لدعم هؤلاء المقاتلين الأكراد مع ضمان عدم الصدام مع سكان المناطق العربية .؟
  • في تصريح متناقض خاصة بعد الحديث عن مجموعة تسمى التحالف العربي السوري وهي مجموعة من المقاتلين السنة الذين حاربوا إلى جانب الاكرد ،يقول مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية :نتمنى أن نستطيع الضغط بشكل كبير على الرقة ولكننا نحتاج العرب وليس الأكراد ليكونوا في المقدمة . ما هي قراءتك لهذا الكلام .؟
  • المعارض السوري بسام بريندي يقول إن على أمريكا العمل مع بعض المجموعات الإسلامية الأقل تطرفاً مثل أحرارالشام ويضيف على الامريكين التوقف عن محاولة أختراع منظمات والعمل مع الواقع .برأيك هل إدارة أوباما ستأخذ ذلك بالحسبان وتعيد النظر في استراتيجيتها .؟

الجزء الثاني: روسيا تدعو الأردن إلى تحالفها ..فماذا وراء ذلك .؟

المقدمة: محاولة روسية لضم الأردن إلى تحالفها ضد تنظيم الدولة في سوريا حيث زارت الأردن مسؤولة روسية رفيعة المستوى هي فالنتينا ماتفينكو رئيسة المجلس الأتحادي الروسي مؤكدة على أعتزازها بالعلاقات الروسية الأردنية في جميع المجالات ،حيث جرى التأكيد على أهمية اجتماع اللجنة الأردنية الروسية العليا المشتركة خلال الشهر الجاري .
محاولة قد تخفي نوايا روسيا بضم الأردن إلى تحالفها في محاربة تنظيم الدولة في سوريا ..
فماذا وراء هذه المحاولة .؟

أسئلة ومحاور الثاني:

  • مسؤولة روسيا رفيعة المستوى زارت الأردن مؤكدة على أهمية أجتماع اللجنة الأردنية الروسية العليا المشتركة لمناقشة عدة مشاريع وخاصة الجهود الأقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف . كيف يمكن أن تقرأ هذه الزيارة في ظل التدخل الروسي في سوريا .؟
  • أكدت المسؤولة الروسية على ضرورة تعاون المجتمع الدولي لمحاربة تنظيم الدولة مؤكدة على دعوة بلادها كل الدول المهتمة بالقضاء على تنظيم الدولة للإنضمام إلى عمل مركز التنسيق المعلوماتي في بغداد .هل تتوقع أن تلقى هذه الدعوة قبولاً خاصة مع قصف روسيا لمواقع المعارضة السورية والمدنيين .؟
  • المسؤولة الروسية تدعو الدول ومنها الأردن للانضمام إلى هذا التحالف في حين أن الأردن يشارك في تحالف أقليمي دولي تقوده الولايات المتحدة وكان قد سبق لموسكو الانضمام إليه . برأيك ما هو الهدف الروسي في ظل هذه الاستراتيجية الملتوية .؟
  • العاهل الأردني التقى منسق عمليات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في حين جرى اللقاء في نفس اليوم الذي استقبل فيه الملك عبدلله الثاني الضيفة الروسية .برأيك هل الأردن من الممكن أن يخرج من التحالف الدولي وينضم لتحالف ثلاثي وليد .؟
  • العلاقات بين الجانبين وثيقة ولا تقتصر على المستوى السياسي وتعززها علاقات شخصية بين زعيمي البلدين وعليه بدا مستغرباً انه بينما استقبل الملك ضيفة بلاده الروسية كانت وكالة نوفوستي تتحدث عن هروب جماعي لمسلحي تنظيم الدولة باتجاه الحدود الأردنية وهو ما نفاه مسؤول رسمي أردني . هل تعتقد أن روسيا تحاول أن تسوق لخطر دخول التنظيم إلى المملكة في محاولة لكسب انضمام المملكة إلى التحالف الروسي .؟
  • بصرف النظر عن فحوى حديث المسؤولة الروسية وخصوصاً في الإشارة إلى دول أخرى في تحالف آخر لها أهداف أخرى غير الانتصار على تنظيم الدولة فقد أثبت التحالف الدولي أنه لا يوجه نيرانه سوى إلى تنظيم الدولة بينما وجه التدخل الروسي نيرانه منذ اليوم الأول باتجاهات شتى .كيف من الممكن لروسيا أن توضح خطتها في التدخل للدول التي ترغب بضمها إلى حلفها في ظل الانتهاكات الحاصلة .؟
  • من الواضح أن الأردن لن يتخلى عن المشاركة في إطار التحالف الدولي بعد أن تكرس التزامه بهذا التحالف ولن يتخلى في الوقت نفسه عن علاقاته الوثيقة بموسكو . هل تعتقد ان الأردن سيقوم بدور الوسيط بين موسكو وأطراف عديدة منها السعودية والمعارضة السورية .؟

أخيراً وفي ظل التدخل الروسي في سوريا والتطورات الجارية لدى الجارة سوريا يحاول الأردن استيعاب الانفعالات الروسية ويسعى إلى منع أية أرتدادات سلبية عليه . برأيك كيف سيكون موقف الأردن في القادم من الأيام .؟