الثلاثاء 2016/11/15

سياسة ترامب اتجاه الشرق الأوسط

في سابقة لم تكن متوقعة وهزة سياسية تفاجئ العالم....... دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية. فكيف ستكون سياسته الخارجية ولاسيما في الشرق الأوسط.؟

_المقدمة: صدمة لم تكن متوقعة ومفاجأة هزت عرش السياسة الأمريكية التي راهنت على الانتخابات الديمقراطية ولاسيما بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترمب حيث فشلت أو بالأحرى أخفقت جميع استطلاعات الرأي التي أجرتها وسائل الاعلام الأمريكية التي طالما رجحت كفة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون إلا أن للسياسة خفايا ربما لم يرفع الستار عنها هذه المرة.
رئيسٌ جديد في البيت الأبيض وسياسة جديدة قد يطالعنا بها مرشحٌ جمهوري هو عن السياسة ببعيد لكن خطابه الذي رافق حملته الانتخابية كان مرآة عكست سياسة ضبابية متخبطة ولاسيما اتجاه الشرق الأوسط الذي يشهد صراعات قد تكون من أولى الملفات على طاولة البيت الأبيض من جديد.

_ فكيف ستكون سياسة ترامب اتجاه العالم وبالأخص الشرق الأوسط وما هي الخيارات المتوقعة وسط مخاوف من سياسته العمياء.؟

 

•    الأسئلة:

_حدد خبراء عرب خمسة أسباب دفعت الأمريكيين إلى اختيار المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة وهم يرون أن اختيار ترامب كان بمثابة مفاجأة غير متوقعة بالنسبة لهم ولكنها عادة الولايات المتحدة التي وصفها أحدهم بأنها أرض الاحتمالات غير المحتملة. برأيك ما هي هذه الاحتمالات وما هي الأسباب التي أدت إليها.؟

_يتحتم على ترمب بعد ما أثار صدمة عالمية بفوزه بالرئاسة الأمريكية الاستعداد لتولي زمام الحكم بدءاً من عشرين كانون الثاني وهو يعتزم الالتزام بوعوده الانتخابية وتطبيق التغيير الذي وعد به منذ الأيام المئة الأولى من ولايته. ماذا تتوقع من ترامب في الأيام المئة الأولى له في البيت الأبيض.؟

_بعد فوز ترمب هناك تساؤلات عديدة بدأت تثار حول سياسته الخارجية حيث تساءلت صحيفة أمريكية عن إمكانية خدمة ترامب لأجندة بوتين وطموحاته في التوسع سواء فيما يتعلق بجورجيا أو أوكرانيا أو الشرق الأوسط إلا أن ترمب كان يراوغ عند الحديث عن تلك القضايا. ما هو توقعك للعلاقة الروسية الأمريكية خلال ولاية ترمب.؟

_صحيفة واشنطن بوست خلصت إلى القول أن هناك أسئلة كثيرة حول طبيعة حكم ترمب كيف سيحكم.؟ هل سيقوم بعقد علاقة قوية مع النواب الجمهوريين وقادتهم الذين قلل من قيمتهم بالإضافة إلى سياسته الخارجية التي تفتقد للانسجام والتماسك. كيف يمكن أن نقرأ ذلك.؟

_الاتحاد الأوربي ومنذ إعلان فوز ترمب كان متذبذب المواقف حيث دعا إلى اجتماع طارئ لوزراء خارجيته لمناقشة فوز ترمب في الانتخابات الأمريكية وهذا أمر غير معهود. برأيك ما هي المعايير التي قد يتعامل بها الاتحاد الأوربي مع سياسة ترمب الضبابية وغير المعلنة.؟

_الكرملين أعلن عن قيام بوتين بإرسال برقية إلى ترمب عبر فيها عن امله بأنهما يستطيعان العمل معاً لإنهاء أزمة العلاقات الأمريكية الروسية بالإضافة إلى التعامل مع القضايا الملحة في الاجندات الدولية والبحث عن علاج لتحديات الأمن العالمي. باعتقادك وفي حال توطد العلاقات بين بوتين وترمب كيف سينعكس ذلك على صراعات المنطقة التي تشكل الخلاف الأول في العلاقات الروسية الأمريكية.؟

•    ترامب والشرق الأوسط تخيبٌ للآمال أم بركانٌ يزلزل العالم وسط مغامرة جنونية عنوانها محاربة الإرهاب وموازين القوى.؟؟؟

_بالنسبة لمصر فأن ترامب اثنا على قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وتحدث عن كيمياء متبادلة بينهما عندما التقيا على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة كما تحدث عن تحول الولايات المتحدة إلى صديق وليس مجرد حليف يمكن أن تعتمد عليه مصر في الأيام والسنين المقبلة. هل نفهم من ذلك أن ترامب ماضٍ في دعمه للديكتتوريات في المنطقة العربية.؟

_المسودة المسربة لبرنامج الحزب الجمهوري في اجتماعه السنوي يقول ترامب إنه كان الأكثر تأييداً لإسرائيل من أي وقت مضى وتجنب ذكر حل الدولتين ومضى قائلاً إن دعم إسرائيل هو تعبير عن الهوية الامريكية ونرفض الفكرة الخاطئة التي تعد إسرائيل محتلة. برأيك ما هو مصير محادثات السلام في عهد ترامب.؟

_بالنسبة للموضوع الأهم في الشرق الأوسط وهو الملف السوري فأن ترامب تمسك طوال حملته الانتخابية بالفكرة التي ترى أن رئيس النظام السوري وحلفاءه يقاتلون الإرهاب في سوريا وبالنسبة لترامب فأن الإطاحة بالأسد ليست مهمة بقدر أهمية مواجهة تنظيم الدولة. باعتقادك هل سنشهد مرحلة جديدة في سوريا تقوم على أساس تقوية الأسد والتحالف معه وبالتالي قطع الدعم عن المعارضة السورية.؟

_يثير انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة احتمال انسحاب أمريكيا من الاتفاق النووي الذي وقعته العام الماضي مع إيران الأمر الذي يبعد واشنطن عن حلفائها وقد يطلق العنان لإيران لتنفيذ طموحاتها النووية لكن التصريحات المتضاربة جعلت من غير الواضح كيف سيكون تصرفه حيال الاتفاق النووي هل سنشهد انتكاسة جديدة في الاتفاق النووي مع إيران وبالتالي فتح الباب على مزيد من الاحتمالات.؟

_فتح فوز ترامب بالانتخابات الأمريكية باب التساؤل واسعاً عن شكل السياسة الجديدة المتوقعة لواشنطن حيال العراق بعد تصريحات سابقة قال فيها إنه قادر على إنهاء وجود تنظيم الدولة في الموصل والرقة في غضون ثلاثيين يوماً فقط. هل نفهم من ذلك إعادة نشر قوات أمريكية في سوريا والعراق وبالتالي التورط في مستنقع كبير تماماً كما حدث في فيتنام.؟

_بالنسبة لروسيا فإن الرئيس فلاديمير بوتين هنأ ترامب وأعرب عن أمله بأنهما يستطيعان العمل معاً لإنهاء العلاقات الروسية الأمريكية بالإضافة إلى التعامل مع القضايا الملحة في الاجندة الدولية والبحث عن علاج لتحديات الأمن العالمي. هل تتوقع أن يكون هناك تقارب حقيقي بين روسيا وأمريكا وبالتالي تسوية جديدة لكل الاجندات العالقة.؟

_بعد هذا التودد من قبل ترامب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان هل تتوقع أن يدعم ترامب الخطة التركية بإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا وبالتالي تمكن القيادة التركية من إقناع ترامب بضرورة الإطاحة بالأسد.؟

_اخيراً وفي ظل ما تشهده الولايات المتحدة من اضطرابات واحتجاج على فوز ترامب ما هو توقعك لمستقبل العلاقات الدولية بين أمريكا وحلفائها.؟