الأثنين 2016/02/29

روسيا تعلنها .. سندعم الأسد ولن نبالي بالقرارات الدولية

الجزء الأول : روسيا تعلنها سندعم الأسد ولن نبالي بالقرارت الدولية ؟ 

المقدمة : بعيداً عن كل التوقعات السياسية، والحواجز الشائكة التي تقف بين الدول المتصارعة على الأرض السورية، يبدو أن الشعب السوري فقد ثقته بأي خطوة حقيقة نحو الحل سياساً ، إذ أن النظام والمليشات الداعمة له خرقت الهدنة المبرمة في الدقائق الأولى منها حيث سجل العديد من الخروقات.

ولعل أبرزها في ريف حلب وجسر الشغور في ريف إدلب وتلبيسة في حمص إضافة للغوطة الشرقية ، على الرغم من كل ذلك تحدثت الهيئة العليا للمفاوضات عن وجود خروقات ولكنها قالت إن الهدنة وحتى الآن تسير بشكل مقبول إلى حدٍّ ما ، وبالمقابل تحدث ديميستورا عن خيار فشلها .. وأنذر بالحل العسكري إن اضطر الأمر لذلك .

فهل يصمد النظام وداعميه بما أبرم أم أن الحقد الذي يحمله شذاذ الأفاق على أبناء الشعب السوري سيكون سبيلاً لخرقها ؟

أسئلة ومحاور الحلقة: 

  •  ما هو رأيك بالهدنة المبرمة وهل تعتقد أن النظام وداعميه من الروس والمليشيات الطائفية أن يحافظوا على بنود اتفاق الهدنة بشكل كامل ، ولا سيما أن هناك ثلاث خروقات تمت في بعض المحافظات السورية ، ولكن الهدنة تسير بشكل مقبول كما تقول الهيئة العليا للمفاوضات ؟
  •  ماهي مصلحة الروس والنظام ومليشياته من تلك الهدنة ومع العلم أن النظام لايقدم على خطوة لا تصب في صالحة ، البعض يقول أن هدف النظام إعادة تجميع قواه ، وهو غير مستعد للإنخراط في أي مباحثات تفضي إلى إبعاده عن مستقبل البلاد في الأيام القادمة ؟
  • المبعوث الدولي لسوريا ستيفن ديمستورا شكك بنجاح الهدنة وخصوصاً بعد معلومات وصلته بخروقات النظام وداعميه للهدنة في ثلاث محافظات ، وفي حال فشلها هدد ديمستورا بالحل العسكري .. أو ما يعرف بالخطة (ب) هل تعتقد أنه مجرد تهديد وكالعادة من واشنطن أم أن الأمور تسير على هذا النحو . ؟
  •  في اليوم الأول كان هناك هدوء حذر لقوات العدوان الروسي في قاعدة حميميم العسكرية حتى على أماكن تواجد تنظيم الدولة ، ما الهدف الذي تريد أن تصل إليه موسكو من خلال ذلك .. البعض يقول أنه تكتيك منها وسنشهد في الأيام المقبلة تصعيد غير مسبوق .. ما رأيك ؟
  •  الجدير بالذكر فيما يخص الهدنة قمنا بجولات عديدة لنسمع آراء الشارع السوري بخصوص الهدنة والغالبية عند سؤالهم عنها هل سمعتم بالهدنة كان الجواب أي هدنة ؟ وعندما تصلهم أخبار عنها تكون ردة الفعل واضحة أم الضحك وأم الشتائم ، هل تعتقد أن الشعب السوري اليوم فقد ثقته بأي حل سياسي ، أو بالأحر هل فقد ثقته بالدول التي تزعم مساندته ؟
  •  اعترف اندريه فيودوروف النائب السابق لوزير الخارجية الروسي بوقوع خسائر في صفوف المدنيين جراء القصف الروسي لإدلب وبرر ذلك بأن تنظيم الدولة لا يتحرك في المجال المفتوح وإنما يتحرك وسط المدنيين ، الكل يعلم أنه لا وجود لتنظيم الدولة في إدلب ولا بأي شكل من الأشكال ، لماذا تسعى روسيا للترويج لذلك ؟
  •  استبعد المسؤول الروسي السابق أن تكون الهدنة في سوريا قد انتهت، كما أشار إلى أن إمكانية التسوية السياسية ما زالت قائمة، لكنه أوضح أن لروسيا رغبة في بقاء الأسد لمدة معينة في السلطة، لأن ذهابه يفتح الباب أمام النموذج الليبي في سوريا ، والهدنة بالأساس قائمة للإنخراط في مباحاثات تفضي لتشكيل هيئة حكم انتقالية ، بماذا تفسر كلامه ؟
  • جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري أوضح أن الهدن هي إستراتيجية روسية، حيث كانت موسكو ترغب في إبرامها في مدن وقرى صغيرة ثم توسيعها لتشمل سوريا بأكملها، لكن الروس اكتشفوا فشل هذه الهدن، ولذلك يخرقونها الآن، كما أن النظام السوري نفسه لم يحترمها إذاً .. ما الهدف من تلك الإستراتيجة التي تتبعها موسكو ؟

 

الجزء الثاني : العلاقات السعودية اللبنانية على المحك فإلى أين تصل ؟

المقدمة: تزداد العلاقات السعودية اللبنانية توتراً وتمر بمنعطف حاد جداً بسبب السياسة المتبعة من حزب الله اللبناني وذلك بسبب المواقف العدائية التي تصدر من حزب الله المدعوم من إيران عبر المحافل الدولية والإقليمية ضد المملكة العربية السعودية ما دفع السعودية إيقاف دعمها المالي لقوات الجيش والأمن اللبنانيين المقدر بأربعة مليارات دولا أمريكي .

وبالمقابل خرجت تصريحات رسمية لبنانية تؤكد أهمية تلك العلاقات مع السعودية حيث صرح تمام سلام رئيس الوزراء اللبناني برغبة بلاده في الحفاظ على العلاقات مع الدول العربية ولا سيما السعودية .

فهل يكون التصعيد السعودي بداية لتوترات داخلية من شأنها جعلُ لبنان ساحةً لمواجهة مباشرة بين السعودية وإيران ؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني: 

  • يشهد لبنان اليوم توتر في العلاقات مع المملكة العربية السعودية من خلال التصريحات العدائية التي يمارسها حزب الله ضد السعودية  ؟
  •  رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام قال إنه سيسعى لحل ذلك الإشكال الحاصل مع المملكة ، بالإصل هل تملك الحكومة اللبنانية القرار لتستطيع معالجة ذلك ، أو هل لديها بالأصل سلطة على مليشا حزب الله ؟
  •  السعودية رحبت بمبادرة رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام بشأن إعادة العلاقات العربية في مجملها لمسارها الطبيعي ولكن السعودية طلبت أولاً من الساسة والمواطنين اللبنانيين التحرر من حزب الله الذي يعد مخلباً لتنفيذ المخطط الإيرني ، هل الحكومة قادرة على فصل قرارتها عن مليشا حزب الله حتى تعود العلاقات لوضعها الطبيعي ؟
  •  البعض يقول أن قرار السعودية بقطع المساعدات على لبنان هو للحد من مواقف حزب الله التي وصفت بالمستفزة لا يجب على السعودية الضغط على الأصل وهو إيران وليس لبنان ، ما رأيك أنت بذلك ؟
  •  دعت كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت راعيهم إلى مغادرة اللبنان حفاظاً على سلامتهم وطلبت منهم عدم السفر إليه إلا للضرورة القصوى وهذه ليست المرة الأولى التي تطلب فيها دول عربية وغير عربية من مواطينها الإمتناع عن السفر إلى لبنان واستدعاء الموجوديم نظراً للأوضاع غير المستقرة في هذا البلد .. هل سنشهد في الأيام القادمة مقاطعة كاملة للبنان إذا لم ينقذ نفسه ، ويترتب على هذا الكثر من الخسارة في ميزانية الدولة ؟