الثلاثاء 2016/02/09

رعد الشمال هل يسمع هديره في سوريا

رعد الشمال هل يسمع هديره في سوريا ؟

المقدمة : بعد مرور ما يقارب الخمس سنوات على ثورة الشعب السوري وبعد ظهور التنظيمات المتطرفة ، نقلاً عن سي ان ان كشفت مصادر سعودية مطلعة عن تجهيز ما يقارب مئة وخمسين الف مقاتل على أهبة الإستعداد لتدخلٍ بري على الأراضي السورية بالتنسيق مع الحلفاء على أن تكون البوابة تركيا ، من خلال ذلك تسارعت ردود الأفعال من الدول الداعمة لنظام الأسد حيال تلك التسريبات ، وقال وزير خارجية النظام وليد المعلم إن أي تدخل في سوريا دون موافقة حكومته سيكون له تبعات ، وسيعود الجنود محملين بصناديق خشبية إلى بلدانهم ، بينما قال قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الإتحاد الروسي ، قال إن استخدام القوة العسكرية من قبل السعودية وتركيا يهدف إلى الإطاحة بالسلطات السورية بالقوة وهو أمرٌ غير مقبول على الإطلاق .

فهل ستتحول المعركة في سوريا من حرب الوكالات إلى حرب الداعمين لنظام الأسد والداعمين للثورة السورية ؟

أسئلة ومحاور الحلقة : 

  • خمس سنوات مضت على ثورة الشعب السوري وإلى الآن مازال يدفع الغالي والنفيس ثمناً لمطالبه ، كان هناك سعي دولي حثيث لإنهاء الحرب .. سياسياً وكل تلك الجهود فشلت وذلك لأن نظام الأسد وحلفاءه يسعون لإفشالها ، اليوم هناك تسريبات تاكد أن حلفاء الثورة السورية والممثلين بتركيا والسعودية يتجهزون لتدخل بري لإنهاء معناة الشعب السوري برأيك ماهي احتمالية أن ينفذ ذلك ؟
  • إذا ما تم التدخل العسكري هل تركيا مستعدة لدخول أتون الحرب السورية ؟ وهل تعتقد أن تركيا مستعدة لدفع تلك الفاتورة مع العلم أنه لربما يكون لذلك أثر سلبي على الحكومة التركية وذلك بحدوث اضطرابات قد تحصل ، من خلال ازدياد العمليات الإرهابية التي تستهدف أمن الأراضي التركية ؟
  • هذه المرة يبدو أن حلفاء الثورة السورية جادين بإنهاء معناة الشعب السوري ، ولاسيما أن تصريحات عدة من الدول الداعمة للأسد خرحت لتقول بلهجة الوعيد أنها لن تسمح لذلك أن يحدث ، وأبرز من صرح بذلك وزير خارجية النظام وليد المعلم حينما قال إنهم سيعيدوا الجنود بتوابيت خشبية إلى بلدناهم ، في تلك اللحظة الحاسمة هل تعتقد أن يتخلى حلفاء النظام عن الإستمرار في دعمه ؟
  • روسيا في حالة من الترقب وكذلك إيران وهما من أبرز الداعمين للاٍسد ، من خلال ذلك هل تعتقد أن تتحول المعركة في سوريا من حرب الوكلات إلى صراع دولي بين النظام وحلفائه وبين الداعمين للمعارضة السورية ؟
  • المعركة قد تكون طويلة الأمد باعتبار أنها لربما تتحول إلى صراع دولي ، لكن السؤال هنا باعتبار أن المعركة لا تقتصر على قتال الأسد وحلفاءه بل تهدف أيضاً لقتال تنظيم الدولة ، هل تظن أن يكون هناك تنسيق مع فصائل المعارضة ، ومادور الفصائل الإسلامية في ذلك وعلى وجه الخصوص جبهة النصرة ؟
  • هل سيكون التدخل ذريعة لتركيا للتخلص من عدوها الأول والأهم وهو وحدات حماية الشعب الكردية ، وهل تظن أن تركيا أقبلت على القبول في تلك الخطة للتخلص من الوحدات الكردية ام لدوافع إنسانية ؟
  • بعض المحليين يقولون أن دخول القوات المشتركة التي يتم الآن تجيشها لن تغامر بالدخول في أتون الحرب السورية قبل أن تسيطر المقاومة الشعبية اليمنية على العاصمة صنعاء ، وهو ما يتيح لها التركيز على سوريا ، هل تعتقد أن يكون هناك سيطرة قريبة للمقاومة الشعبية على صنعاء ؟
  • واشنطن رحبت بالفكرة والتي تتمثل بإرسال قوات برية إلى سوريا للقضاء على تنظيم الدولة ، حيث أعلن آشتون كارتر وزير الدفاع الأميركي أن بلاده ستناقش تلك الفكرة في بروكسل ، وهذا يشير إلى أن هناك تجاهلاً واضحاً من الولايات المتحدة لأي عملية قدي تؤدي للإطاحة بالأسد والتركيز فقط على قتال تنظيم الدولة ، لماذا هذا التجاهل المستمر من واشنطن ؟
  • برأيك إذا ما تم التدخل البري في سوريا ، هل لذلك أن يكون دليلاً للفشل الذريع في الاستراتيجة المتبعة من الولايات المتحدة الأمريكية في إدارة الملف السوري ؟ ولو نظرنا للوقع هل ستسمح واشنطن لذلك أن يحصل ؟
  • إيران من جانبها لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء الرسالة السعودية الموجهة من خلال القوات المتجهزة لعملية رعد الشمال ، قامت البحرية الإيرانية بمناورات عسكرية بحرية ضخمة ، وقال قائد القوات البحرية الأيرانية حبيب الله يساري إن المناورات تهدف إلى تأمين المنطقة الإستراتجية بشكل كامل ، برأيك هل ستتجرأ طهران على مواجهة رعد الشمال بقيادة السعودية وتركيا ؟
  • هيثم مناع رئيس هيئى التنسيق الوطنية قال إن الحل العسكري في سوري وهم وإننا بحاجة إلى تسوية سياسية وقال أيضاً إن نهاية الحسم العسكري في سوريا سيقود إلى حرب أهليه ، الكل يعلم بالتنسبق الحاصل بين هيئته والنظام السوري ، هل يدل كلام مناع هذا على أنه متخوف من سقوط النظام ؟
  • أيضاً قال مناع إن قناعتنا تقوم على مناهضة العنف والطائفية والتدخل الخارجي في إشارة إلى السعودية وتركيا ، برأيك أين هيثم مناع من التدخل الروسي والإيراني والمليشات الداعمة لنظام الأسد إن كان يدعي بأنه معارض؟