الثلاثاء 2016/08/30

خطة كيري لإنهاء الحرب في اليمن وتركيا تدخل جرابلس بضوء أخضر دولي

الملف الأول:  خطوات أمريكية متعثرة لإيجاد حل في اليمن يستهلها جون كيري إلى الرياض. فهل تثمر تلك الخطوات ؟

المقدمة : خطوات سياسية انبثقت عن ضغوط تمارس على إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإيجاد حل سياسي يضع حد للحرب الدائرة في اليمن منذ عام ونصف.

إلى الرياض كانت وجهت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للقاء مسؤولين دوليين واقليمين في مدينة جدة السعودية بهدف بحث سبل التوصل إلى مخرج سلمي للحرب في اليمن بالتوازي مع عمل المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي بدأ بمناقشة مقترحات أمريكية لإنهاء الحرب واستئناف محادثات السلام.

أسئلة ومحاور الملف الأول :

  • وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زار السعودية في خطوة الهدف منها الدفع باتجاه فرض حل ما في اليمن حيث التقى كيري ضمن زيارته بمسؤولين سعوديين بينهم نظيره عادل الجبير ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي. برأيك ما هي الخطوات المرجحة للحل والتي حملها كيري معه إلى السعودية؟
  • الباحث شاتام هاوس قال إن ثمة ضغطاً متزايداً من قبل أطراف في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإنهاء الحرب في اليمن بأسرع وقت ممكن حيث يرى الباحث أن المسعى الدولي لحل النزاع والمرتكز على قرار مجلس الأمن رقم ألفين ومئتين وستة عشر يعني عملياً دعوة المتمردين إلى الاستسلام. هل تعتقد أن للأمريكيين قدرة محدودة لإنتاج تسوية سلمية ذات معنى؟
  • إلى جانب وزيري خارجيتي الولايات المتحدة وبريطانيا يقوم وزراء خارجية دول الخليج والمبعوث الدولي الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بمناقشة مقترحات أمريكية لأنهاء الحرب واستئناف محادثات السلام التي توقفت مطلع الشهر الجاري في الكويت. ما هي المقترحات الأمريكية للحل. وهل تعتقد أنها ضامنة لتذليل كل الخلافات السياسية بين الأطراف اليمنية؟
  • على الرغم من عدم تفاؤل الحوثيين وحزب المخلوع صالح بهذا اللقاء لأنهم رأوا فيه محاولة جديدة لنصرة السعودية التي تدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي فإن ما ذكر عن مقترحات يحملها الوزير جون كيري لأنهاء الحرب أعطت إشارات بإمكان الجمع بين المقترحات الخاصة بالحل العسكري التي قدمها المبعوث الدولي والمطالب السياسية للفريق الحاكم في صنعاء. ما هي قراءتك لهذا الطرح وهل من الممكن أن يلقى قبول لدى جميع الأطراف؟
  • المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد تحدث عن لقاء وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وذلك للحديث عن مشاورات السلام التي استضافتها الكويت والأفكار الموجودة لديه حيال المرحلة المقبلة. برأيك أين هي مطالب فريق المفاوضين عن تحالف الحكم في صنعاء من هذه المحادثات؟
  • المجلس السياسي الأعلى اليمني المشكل من تحالف علي عبد الله صالح والحوثيين أعلن عن استعداده للتعامل الإيجابي مع أي مبادرات في إشارة إلى خطة جون كيري شريطة أن يتوقف قصف التحالف العربي الذي تقوده السعودية ورفع الحصار عن المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين مؤكدين استعدادهم لاستئناف محادثات السلام. كيف تفسر هذا الطرح وهل تعتقد أنه بداية للولوج إلى الحل أم أنه مجرد مناورة لا أكثر؟
  • أخيراً وبعد كل ما ذكر فإن العديد من السياسيين اعتبروا خطة كيري بأنها لا تمثل إطاراً للحل بل شكلت خطوطاً لدعم الحوثيين عبر سلسلة كبيرة من التنازلات التي قدمتها لصالحهم في الوقت الذي تجاهلت فيه سلطات الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي. كيف تفسر ذلك وهل ستجد هذه الخطة رفضاً يعيد الأمور إلى المربع الأول؟

الملف الثاني : تركيا تدخل جرابلس في خطوة لتطهير حدودها الجنوبية مع سوريا وترحيب دولي واسع بالعملية. فهل هو الضوء الأخضر؟

المقدمة : ما إن أُسدل الستار عن التقارب الروسي التركي حتى تكشفت خيوط العملية التركية العسكرية في الشمال السوري بهدف تطهيرها من تنظيم الدولة فكانت مدينة جرا بلس باكورة تلك العملية التي طالت لساعات حتى تم تحرير المدينة على أيدي فصائل من الجيش الحر المدعوم من القوات التركية.

لم تمضي إلا ساعات على العملية حتى تواترت رسائل الدعم والتأييد من كبرى دول العالم لتلك العملية العسكرية التي قادتها أنقرة في جنوبها الشرقي ضد تنظيم الدولة حيث أعلنت كل من ألمانيا وامريكا وفرنسا دعمها للعملية العسكرية التركية على التراب السوري.

أسئلة ومحاور الملف الثاني :

  • المحلل السياسي والأمني لدى شبكة سي إن إن الامريكية أوضح أسباب أهمية عملية تركيا العسكرية في سوريا الملقبة بدرع الفرات التي نفذت أنقرة ضمنها هجمات استهدفت مواقع لتنظيم الدولة في مدينة جرابلس بدعم من التحالف الدولي. بدايةً ما هي أهمية هذه العملية استراتيجياً واقليمياً؟
  • المحلل يتم ليستر أشار إلى أن قلق تركيا من ضعف تنظيم الدولة قد يمثل فرصة لعدوهم الآخر في شمال سوريا وهو وحدات حماية الشعب الكردية التي بدورها استولت على عدد من القرى قرب جرا بلس حديثاً. برأيك هل تنفيذ تركيا لهذه العملية نابع من سبب داخلي ولاسيما بعد انهيار الروح المعنوية للجيش التركي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ونجاح العملية قد يكون لصالح الرئيس التركي؟
  • فيما يتعلق بردود الفعل الدولية فقد أعلن الناطق باسم الخارجية الألمانية مارتن شافر إن برلين تحترم قرار أنقرة نقل المعركة ضد المقاتلين الأكراد إلى سوريا مؤكداً أن البعد المتعلق بمحاربة تنظيم الدولة في العملية يتوافق مع أهداف ونوايا التحالف ضد الجهادين. برأيك هل هذا يعتبر ضوء أخضر لأنقرة وتأييد للرؤية التركية بوجود صلة بين حزب العمال الكردستاني وقسم من الأكراد في الجانب السوري؟
  • نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن خلال مؤتمر صحافي في أنقرة مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أن واشنطن أبلغت الميلشيات الكردية بعدم العبور إلى غرب الفرات حيث تقع بلدة جرا بلس. حسب ما ورد هل هذه العملية تشكل بوادر إقامة منطقة آمنة شمال سوريا ولو أن واشنطن لا تزال تعارضها؟
  • لو تعمقنا أكثر في التحليل سنصل إلى حقائق أكثر وضوحاً ولاسيما أن العملية التركية في شمال سوريا كان لها وقعها في مباحثات كيري ولافروف الأخيرة وكذلك أتفاق إخلاء بلدة داريا في ريف دمشق من المدنيين المحاصرين من قبل قوات النظام. أمام كل هذه التطورات هل تعتقد أن هناك خطة خفية ولو صح أن نسميها خطة مستورة بدأ التمهيد لها بهذه العملية التركية التي لاقت دعماً دولياً؟
  • اليوم وحسب التطورات التي تشهدها الساحة السورية وبعد الحديث عن نية أنقرة الانغماس في هذه العملية حتى تطهير حدودها مع سوريا. برأيك ما هي النتائج التي قد تترتب على هذه العملية سواء على الصعيد الداخلي التركي أو السوري؟