الثلاثاء 2016/08/02

جبهة النصرة تعلن انفصالها عن تنظيم القاعدة…وواشنطن تعتبرها خطوة علاقات عامة …فهل هو التنصل من الوعود.؟

 

الملف الأول:
_المقدمة: سد الذرائع أمام المجتمع الدولي وعلى رأسه أميركا وروسيا في قصفهم وتشريدهم لعامة المسلمين في الشام؛ ذاك هو أحد الأسباب التي دفعت أمير جبهة النصرة أبو محمد الجولاني للخروج معلناً فك ارتباط الجبهة بتنظيم القاعدة.
خطوة تعتبر مهمة في مسار الأحداث السورية التي طالما اصطدمت بحاجز الرد الرافض لفك ارتباط النصرة بتنظيم القاعدة حيال الطلب الأميركي الداعم لعدم قصفها في حال فك ارتباطها بالقاعدة إلا أن الردود الأمريكية على هذا الإعلان جاءت عكس كل التوقعات.
•    فما هي النوايا المعلنة والاجندات السرية لهذا الإعلان وما هي انعكاساته المحتملة في ظل ردود الفعل الغربية.؟

•    أسئلة الجزئية الأولى:
_مسؤول بارز في جبهة النصرة قال: كنت أظن أن خروج جبهة النصرة من تنظيم القاعدة مستحيل لكن ما تحدث به أبا محمد المقدسي عن دعمه لهذا التحرك فأن الجو أصبح مناسباً خاصة أن الغرب تفوته نقطة مهمة وهي أن معظم الموالين للنصرة هم من الموالين للثورة السورية وليس لتنظيم القاعدة وأن ارتباطهم بالقاعدة هو ارتباط اسمي وليس ارتباطاً ايديولوجياً. كيف تفسر ذلك. وهل تعتقد أن وجود الكثير من السوريين في صفوف النصرة ساهم في تحقيق هذه الخطوة.؟

_أبو محمد الجولاني خرج وأعلن عن فك ارتباط الجبهة بتنظيم الدولة رغم أن الإعلان جاء متأخراً جداً والسبب في ذلك عائد إلى خلافات ورفض بعض القيادات الشرعية لفك الارتباط مع القاعدة. برأيك هل وُفر لهذا الإعلان الأرضية المناسبة وبالتالي خرج بالإجماع أم أننا سنشهد انشقاقات في صفوف الجبهة قريباً على خلفية هذا الإعلان.؟

_زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قال في تسجيل صوتي أن أخوة الإسلام التي بيننا أقوى من كل الروابط التنظيمية الزائلة والمتحولة معتبراً أن الوحدة والاتحاد أهم من أي رابطة تنظيمية وهي تعلو على الانتماء التنظيمي والعصبية الحزبية. كيف تقرأ ذلك وهل تعتقد أن هناك رسائل مبطنة تضمنها حديث الظواهري.؟

_أحمد حسن أبو الخير وفي تسجيل صوتي قال: نوجه قيادة جبهة النصرة إلى المضي قدماً بما يحفظ مصلحة الإسلام والمسلمين ويحمي جهاد أهل الشام ونحثهم على اتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذا الأمر داعياً جميع الفصائل على الأرض إلى الاجتماع والتعاون فيما بينها. هل تعتقد أن هذه الخطوة ستمهد لولادة جسم جديد يجمع كافة الفصائل على اختلاف توجهاتها.؟

_الخبير في الشؤون السورية في معهد الشرق الأوسط للدراسات شارلز ليستر المواكب للمجموعات الجهادية أعتبر أن جبهة النصرة تهدف من إعلان فك الارتباط عن القاعدة إلى ترسيخ حضورها أكثر في الثورة السورية وضمان مستقبلها على المدى الطويل. برأيك كيف يمكن للجبهة تعزيز وجودها بين السوريين في ظل وجود من يرفض منهجها المتبع وما هي البدائل.؟
_بعد إعلان جبهة النصرة عن فك ارتباطها بالقاعدة وفي ظل وجود عدة فصائل ثورية على الأرض وفي ظل ردود الفعل المحلية والدولية ما هي المهام التي يتوجب على الجسم الجديد اتباعها لإيجاد أرضية مشتركة مع باقي الفصائل على الأرض وما هو المطلوب الآن وهل انطلاق معركة فك الحصار عن حلب هي أولى ثمار هذه الخطوة.؟

_معركة تحرير حلب انطلقت وجاءت عقب اعلان جبهة النصرة فك ارتباطها بالقاعدة وفي ظل حديث روسيا واصرارها على تصنيف هذه الفصائل بالإرهابية. هل تعتقد أن يؤثر ذلك على مسار التطورات السياسية وفي أي اتجاه سيؤثر.؟

الجزئية الثانية: خطوة علاقات عامة هي أولى الردود الأمريكية على إعلان جبهة النصرة فك ارتباطها بتنظيم القاعدة...فهل سينعكس ذلك من خلال ردات الفعل المحتملة.؟

مقدمة: ما إن انتهى أبو محمد الجولاني من الإعلان عن فك ارتباط جبهة النصرة بالقاعدة حتى توالت ردود الأفعال ولاسيما من البيت الأبيض الذي اعتبر أن موقفه من جبهة النصرة لن يتغير حتى ولو غيرت اسمها فهي ستبقى تشكل خطراً على الغرب حيث إن منهجها لن يتغير بمجرد تغيير الاسم.

•    فما هي ردات الفعل العكسية التي قد تتوالى جراء تلك المواقف.؟

•    الأسئلة:

_قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست أنه ليس ثمة أي تغيير في نظرة الولايات المتحدة تجاه جبهة النصرة في سوريا بعد إعلان الأخيرة فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة وتغير اسمها إلى جبهة فتح الشام. كيف تفسر الموقف الأميركي الذي كان يدعو لمثل هذه الخطوة. ولماذا لم يقتنع.؟

_جوش أرنست تحدث عن أن بلاده لديها شكوك فيما يتعلق بانفصال النصرة عن القاعدة وأوضح أن هناك مخاوف متزايدة لدى واشنطن من قدرة جبهة النصرة المتنامية على شن عمليات خارجية قد تشكل تهديداً على الولايات المتحدة والدول الأوربية. برأيك لماذا هذا الموقف الآن وهل هذا تبرير لقصف مناطق سيطرة النصرة بعد أن نجحت روسيا في اقناع واشنطن بذلك.؟

_المعارضة السورية أعلنت أنها لا تتوقع أن يكون لقرار قائد جبهة النصرة فك الارتباط بتنظيم القاعدة انعكاسات إيجابية على الثورة السورية والمسار السياسي. برأيك ما مدى تأثير ذلك على الاتفاق الأميركي الروسي خاصة فيما يتعلق بالتسوية السياسية.؟

_الولايات المتحدة تعتقد أن القاعدة تخطط لاستخدام سوريا كمركز لعملياتها ضد الغرب خصوصاً بعد أن أرسلت إليها عدداً من محاربيها القدماء استعداداً لانهيار النظام وهزيمة تنظيم الدولة. هل تعتقد أن الخشية وردة الفعل الامريكية جاءت نتيجة معلومات عن نية تنظيم القاعدة إعادة تأسيس نفسه في سوريا وأن هذا الإعلان ما هو إلا خطة للفت الأنظار.؟

_خبير الشؤون الجهادية تشارلز ليستر قال: إن اللعبة الطويلة التي تمارسها جبهة النصرة عبر استدخال نفسها داخل الثورة السورية قد تصبح أكثر خطورة واستدامة من خلافة تنظيم الدولة نفسه الذي يرفضه معظم السوريين وأوضح أن هجرة قادة تنظيم القاعدة الكبار لشمال غرب سوريا يمثل إعادة إحياء لتنظيم القاعدة المركزية على أبواب أوربا. برأيك هل كل هذا يدلنا على أن أفغانستان جديدة ستولد على حدود أوربا.؟

_جبهة النصرة أعلنت فك ارتباطها بالقاعدة والردود الأمريكية جاءت على عكس ما كانت تصرح القيادة الأمريكية وفي ظل هذا تشهد العلاقات الامريكية الروسية تقارب في وجهات النظر ولاسيما فيما يتعلق بمحاربة التنظيمات المسلحة في سوريا. ما هو تصورك للمرحلة القادمة وكيف سيكون التنسيق الروسي الأمريكي بعد هذه الخطوة من قبل جبهة النصرة خاصة بعد حديث روسيا عن أن ضرباتها في سوريا هو من ساهم في إجبار النصرة على فك ارتباطها بالقاعدة.؟