الثلاثاء 2016/04/19

ثوار سوريا يعلنون إنهاء الهدنة وهيئة التفاوض تعلق مشاركتها في جنيف

المقدمة : بعد الخرق المتكرر من نظام الأسد والمليشيات الداعمة له للهدنة التي أبرمت في سوريا تحت مسمى وقف الأعمال العدائية ، وجه كبير مفاوضي المعارضة السورية محمد علوش نداءاً للثوار بأن يردوا على خروقات النظام بالمثل.

على إثر ذلك أعلن ثوار الساحل عن انطلاقة معركة رد المظالم , وحررو عدة بلدات من أيدي نظام الأسد وبالتزامن مع رد المظالم انقض الثوار على نقاط تمركز قوات النظام في سهل الغاب بالريف الحموي وحرروا كذلك عدة قرى وبلدات.

في حين أعلنت الهيئة العليا للتفاوض تعليق مشاركتها في جنيف إلى أجل غير مسمى بسبب المرواغة التي يمارسها نظام الأسد .

أسئلة ومحاور الحلقة : 

  • المعارضة السورية قررت تعليق مشاركتها في المفاوضات الجارية في جنيف مع النظام وأبلغت بذلك المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا ، برأيك هل هو تعليق أم إعلان وفاة جنيف ؟
  • رياض حجاب المنسق العام للمفاوضات أكد أنه من غير المقبول استمرار محادثات السلام إذا لم يرفع الحصار عن المدن والبلدات السورية وأيضاً وقف القصف على الأماكن التي يقطنها المدنيين ، هل جاء قرار تعليق الهيئة العليا للمفاوضات لمشاركتها في جنيف متأخراً ؟
  • الفصائل العسكرية بالمعارضة السورية اتهمت دي مستورا بالإنحياز للنظام وحثت مفاوضي المعارضة على اتخاذ موقف أكثر صرامة في محادثات السلام بجنيف ، وطالبت الفصائل الهيئة باتخاذ موقف حاسم إزاء المناورات الأممية التي تعطي بشار الأسد مزيداً من الوقت للإمعان في قتل السوريين ، هل جاء قرار تعليق المفاوضات من قبل هيئة التفاوض بعد هذه المطالب من الفصائل العسكرية ؟
  • الثوار أطلقوا معركتين جديدتين في كلٍ من حماة واللاذقية وكان هناك تقدم كبير وملحوظ لكتائب الثوار سيطروا من خلاله على العديد من المدن والبلدات ، هل هو الضوء الأخضر للثوار السوريين أن لا صوت يعلو فوق صوت الرصاص ؟
  • حركة أحرار الشام الإسلامية ألقت اللوم على هيئة التفاوض ونفت مشاركتها وتوقيعها على وثيقة مؤتمر الرياض ، حتى إن الناطق باسم الحركة أبو يوسف المهاجر قال : إنهم لن يتعاملوا مع الهدنة والمعارك مستمرة ، من خلال ذلك وجه محمد علوش كبير المفاوضين رسالة لأحرار الشام وذكر فيها أن هناك تواصل منذ بداية المفاوضات مع الفصائل العسكرية ويتم اطلاعها على كل مستجد وحركة أحرار الشام من بين تلك الفصائل ، هل قرار انهاء الهدنة جاء من هيئة التفاوض أم من الفصائل العسكرية ؟
  • المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي مستورا اقترح أن يتم تعيين ثلاثة نواب للأسد من المعارضة السورية ، من خلال ذلك قال مستشار هيئة التفاوض نصر الحريري أن هذا الطرح جاء لتجريد الأسد من صلاحياته الفعليه لصالح النواب الثلاث ، هل تعتقد ان ذلك فخاً حيك للمعارضة السورية ، وهل تظن أن تقع به ؟
  • نتنياهو قام مؤخراً بزيارة هضبة الجولان مستبقاً أي تقسيم قد يحصل في سوريا مؤكداً التمسك بالجولان إلى الأبد وعدم التفريط بها .كيف تقرأ هذا الموقف الاسرائيلي وهل تعتقد أنه قام على اساس من التفاهمات الروسية الأمريكية بتقسيم سوريا؟
  • في حال فشل المفاوضات والوصول إلى طريق مسدود خاصة بعد أن تم تعليق المفاوضات في جنيف كيف تنظر إلى الموقف الروسي هل من بوادر تدل على التقارب الروسي الإسرائيلي؟
  • المفاوضات قد ينتج عنها دستور جديد بتفاهم روسي أمريكي قد يفرض على الطرفين للموافقة عليه كيف تنظر إلى هذا الطرح وهل من شأنه تعزيز ثوابت الثورة والثوار على الأرض؟