الأحد 2015/09/20

ثراء العائلة الإيرانية .. بوتين وجيشه في سوريا بين خياري أوكرانيا وأفغانستان

الجزء الأول: ثراء العائلة الإيرانية..ينتزع الموافقة على الاتفاق النووي الإيراني...فما هي الخفايا..؟

المقدمة: هي السياسة التي لاميثاق لها . وحدها من تطالعنا بخبايا هذا العالم الذي اصبح اليوم المتحكم الأول في مصير الشعوب وفي الكثير من القضايا والملفات ، واليوم يدخل المال والثراء ليترك بصمته على صفحة الملف النووي الإيراني .
حيث لعبت اسرة إيرانية غنية مؤلفة من الاب وابنان وبنت وصهر دورا محوريا في تشكيل لوبي إيراني في العاصمة واشنطن واستطاعت اقناع صناع القرار في كل من طهران وواشنطن للبحث عن حلول دبلوماسية بدل المواجهة .
-فما خفايا وحقيقة هذا الدور وكيف استطاع الاقناع .... ؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول: 

  • عائلة نمازي هي عائلة إيرانية كان لها وبحسب الاعلام الأمريكي مهمة خطيرة في اقناع صناع القرار بكل من طهران وواشنطن للبحث عن حلول دبلوماسية بدل المواجهه .لو تتحدث لنا عن هذه العائلة وما الرابط الذي يجمع بينها وبين صناع القرار .؟
  • اللوبي الإيراني في أمريكا قريب من صناع القرار في واشنطن وأيضا تواجد عضوة سابقة منه في منصب مستشارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لعبت دور كبير في انشطة هذا اللوبي . برأيك كيف يمكن ان تفسر الدور الذي لعبه هذا اللوبي وعلى أي أساس استند أوباما فية لاقناع الكونغرس الأمريكي بالموافقة على هذا الاتفاق .؟
  • الإيراني السويدي ترتيا بارسي له دور كبير في الدفاع عن المصالح الإيرانية تحت شعار "الدفاع عن الامريكين من أصول إيرانية " وفي هذا السياق ونظرا للتقارب بين الإدارة الامريكية وطهران برز الدور الذي لعبته هذه الاسرة الإيرانية لردم الهوة بين البلدين . برأيك مالدور الذي لعبتة هذه الاسرة من ورائها اللوبي الإيراني وماخفاياه .؟
  • هناك من يعتبر ان الاتفاق النووي الذي ابرم في يونيو الماضي انتصارا لطهران وبأن هذا الفوز لم يمنح شرعية للانشطة النووية الإيرانية فحسب بل شكل نجاحا ملحوظا للوبي الإيراني الذي يتعاظم نفوذه في اميركا . هل تعتقد ان هذا الراي صحيح وبان اللوبي الإيراني له كل ذلك التاثير في واشنطن .؟
  • الرابطة الوطنية للامريكين الايرانين المعروفة اختصارا "ناياك" لعبت دورا بارزا في تقديم الاستشارة لاعضاء مجلس النواب الأمريكي بخصوص الاتفاق النووي الذي توصلت الية القوى الكبرى حيث تقف أسرة نمازي خلف كواليس هذا اللوبي الإيراني وتلعب دوراً محورياً غير مشهود في إدارة الرابطة . برأيك ماهو السر وراء هذا الانغماس في
  • قضية الملف النووي من قبل هذه الاسرة الاقتصادية . هل تعتقد انه تأمين لمصالح اقتصادية مستقبلية .؟
  • هذه الاسرة هي أسرة بعيدة كل البعد عن السياسة وتميل الى الأنشطة الاقتصادية والمالية اكثر من أي نشاط اخر في حين تستفيد من الحريات السياسية والاقتصادية للتعامل مع الديكتاتورية الدينية الحاكمة في ايران .كيف يمكن للإدارة الامريكية التي تحارب الإرهاب ان تنسق وتستمع لهذه العائلة الداعمة للديكتاتوريات الدينية .؟
  • عائلة نمازي كان لها علاقات قوية مع انشط شخصية إيرانية معروفة للإعلام الأمريكي والإيراني وهو ترتيا بارسي الذي يترأس الرابطة
  • الوطنية للامريكين والايرانين ، هل هذا هو احد الأسباب الذي جعل من هذه العائلة على صلة قريبة من صناع القرار حتى نالت هذه الثقة لدى واشنطن .؟

الجزء الثاني: بوتين وجيشه في سوريا بين خياري أوكرانيا وأفغانستان...فهل مكانة أميركا القيادية في العالم تنحدر..؟

المقدمة : روسيا الخاضعة لحكم فلاديمير بوتين الذي لم تردعه كل العقوبات الدولية مما جعله يتمتع بسيطرة كاملة على كافة الأراضي التي استولى عليها من أوكرانيا ، واليوم هو بصدد شن حملة كبيرة على سوريا البلد الذي يشكل اليوم بؤرة بلا منازع من الصراع العالمي والفكر المتطرف والبؤس الإنساني .
حيث ان التردد الأمريكي وتلك الاستراتيجة المنحدرة للرئيس باراك أوباما شجعت الروس لاستغلال ذلك في محاولة لجعل سوريا الصفعة الروسية الأقوى للغرب ....
فهل هذا يجعل بوتين في سوريا بين خياري أوكرانيا وأفغانستان وأين هي المكانة القيادية لامريكا من هذا .؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني : 

  • فلاديمير بوتين هذا القيصر الروسي الذي لم تردعه العقوبات الدولية راح يسيطر بكل حرية على الأراضي التي استولى عليها من أوكرانيا واليوم يخطط لشن حملة كبيرة على سوريا .كيف يمكن ان نفسر هذا خاصة في ظل الحديث عن خطة روسية لمحاربة تنظيم الدولة في ظل تراجع الدور الأمريكي والغربي والعربي .؟
  • المبيعات العسكرية الروسية الى النظام السوري ليست بالامر الجديد ولكن في الأيام القليلة الماضية شهدت سوريا نشاطا مفاجأً وجاداً للروس حيث ان الأمر المثير للقلق هو التنبؤات بتخطيط روسيا لاقامة قاعدة عمليات جوية في اللاذقية وهي معقل رأس النظام بشار الأسد . برأيك على ماذا يدل ذلك وهل نحن امام تشكيل محمية جديدة لروسيا على ساحل المتوسط تضمن لها مزيداً من المصالح .؟
  • من ابرز التطورات السريعة هي عدم استعداد الولايات المتحدة وعدم تأكدها من كيفية الرد وارتباكها حول نوايا بوتين الحقيقة .حيث نذكر ان الرئيس أوباما فاجأ الجميع منذ شهرين عندما مدح بوتين لمساعدته في التفاوض في اتفاق ايران النووي .واقترح ان مشاركة روسيا الإيجابية يمكن ان تمتد لايجاد حل للحرب السورية.برأيك ألا يفسر ذلك على انه تسليم امريكي لادرارة الدفة لصالح روسيا أم إنها لعبة روسية ذكية ....؟
  • بوتين يحاول جعل الأمر يبدو كما لو أن موسكو وواشنطن على نفس الخط وان كلاهما في خط الدفاع الأول جنباً الى جنب لمكافحة تنظيم الدولة حيث أن بوتين قال: نحن بالفعل نريد تأسيس نوع من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف .هل تتوقع أن بوتين يحاول أن يحارب الإرهاب في المنطقة وفق خطة روسية تجلب الغرب لتأييده واثبات الدور الروسي قيادياً وليس سياسيا فحسب .؟
  • الروس وكما يبدو لاينون قتال تنظيم الدولة وانما يسعون لتحقيق مصالحهم في سوريا وحماية الأسد والدليل على ذلك هو شكل الأسلحة التي يتم تزويد النظام السوري بها خاصة أنطمة الدفاع الجوي المتقدمة مما يشير الى أن روسيا حشدت بالفعل الدفاع الجوي السوري لهدف آخر وهو الخوف من إقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا من قبل التحالف الدولي .برأيك هل هذا هو الهدف الروسي ولما هذا التغاضي من قبل الغرب والولايات المتحدة المترددة.؟
  • إلى الآن لا أحد يعلم ماهي نوايا بوتين الحقيقة هل هو حماية الأسد أم حماية مصالح روسيا في المتوسط ومع ذلك يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة على المنطقة بالنسبة لروسيا ، حيث نذكر ان تورط موسكو في أفغانستان هو الذي ساعد على إسقاط الاتحاد السوفيتي ولكن أياً كان ما سيحدث بعد ذلك يتعين على الغرب أن يتعلم شيئاً واحداً وهو أن بوتين خصم جريء وجسور .كيف تقرأ ذلك في ظل هذا التدخل الروسي الحاصل اليوم في سوريا .؟
  • مايمثل مشكلة كبيره حاصة في الوقت الحالي هو أن استرتيجية الغرب في حل أزمة أوكرانيا لاتزال غير واضحة كما أن طرقه للتعامل مع الأزمة
  • السورية تُظهر عدم تأهله لردع روسيا اذا تطلب الامر .هل ترى أن هذا سيزيد من إصرار بوتين على المضي قدما في سياسته أم أن الغرب سيقف هذه المرة متنبها لهذا الخطر الروسي .؟