الثلاثاء 2016/05/24

تصاعد الاحتجاجات في العراق…رفع الحصانة عن النواب الأتراك

الجزء الأول : تصاعد الاحتجاجات في العراق وسط اقتحام المنطقة الخضراء

مقدمة : مع تزايد التفجيرات وتدني المستوى الأمني في العراق ومع انتشار الفساد في مؤسسات الدولة خرج الآلاف من المحتجين يطالبون بإصلاحات حكومية في بادئ الأمر لكن سرعان ما قوبلوا بمواجهة شديدة من قبل قوات الأمن التي استعملت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين الذين تمكنوا من اقتحام المنطقة المحصنة الواقعة في وسط العاصمة محاولين الوصول إلى مبنى مجلس الوزراء.

أسئلة ومحاور الجزء الأول : 

  • محتجون من أنصار مقتدى الصدر اقتحموا مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في المنطقة الخضراء وسط بغداد مطالبين بإصلاحات حكومية، حيث أدان رئيس الوزراء اقتحام المنطقة الخضراء محذراً من الفوضى والصراع. ما هي قراءتك لهذه الاحتجاجات هل يمكن أن تتعدى مجرد كونها احتجاجات؟
  • مصادر عراقية قالت إن مئة وعشرة أشخاص أصيبوا إثر إطلاق قوات الأمن الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين من اتباع التيار الصدري والتيار المدني عند أبواب المنطقة الخضراء. ما هي دلالات ذلك برأيك وكيف تنعكس على الشارع العراقي وبالأخص مؤيدو التيار الصدري؟
  • ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بثوا تسجيلاً مصوراً يظهر تعرض متظاهرين وجنود من الجيش العراقي لإطلاق نار ممن قالوا إنهم مسلحون من منظمة بدر وطلائع الخرساني. برأيك ما حقيقة هذا التسجيل وما هي الرسالة المرادة من ذلك هل لصالح جهة معينة تريد إشاعة الفتنة؟
  • سلمية سلمية هي شعارات المحتجين وهذا دفع مقتدى الصدر لإبداء تضامنه مع ما سماه الثورة العفوية السلمية حيث أدان الحكومة في بيان له متهمها بأنها تقتل ابناءها بدم بارد حسب وصفه. هل تتوقع أن تتصاعد هذه الاحتجاجات في ظل تأييد الصدر لها وما هي انعكاساتها على الصعيد السياسي؟
  • خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات إشارات إلى وجود عناصر مندسة بين المتظاهرين استغلوا انشغال القوات الأمنية بالتحضير لمعركة الفلوجة لتخترق مؤسسات الدولة وتحدث فوضى. ما حقيقة هذه الادعاءات، وهل من المحتمل أن هذه العناصر المندسة هي نفسها مسلحو منظمة بدر ومنظمة طلائع الخرساني؟
  • المحتجون نددوا بالتدخل الإيراني في البلاد وبالميلشيات التي ترفع أعلام إيرانية في محافظات العراق مطالبين بإنهاء هذه التبعية خاصة مع الحديث عن مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الفلوجة من تنظيم الدولة. هل تعتقد أن ينعكس ذلك على مجرى المعارك الدائرة في عدة مناطق وبمشاركة إيرانية؟
  • بعد كل تلك الاحتجاجات ومع تظاهر المئات من اتباع التيار المدني في ساحة التحرير مطالبين بالإسراع في تحقيق الإصلاحات والانتهاء من تشكيل الحكومة. هل ستشهد تلك الاحتجاجات استجابة من قبل الحكومة وبالتالي ينعكس ذلك على تشكيلها. كيف تقرأ مستقبل هذه التوترات الحاصلة؟

الجزء الثاني : رفع الحصانة عن النواب الاتراك.. هل يحرك المياه الراكدة؟

مقدمة : وافق البرلمان التركي يوم الجمعة الماضي على مشروع قانون لإسقاط الحصانة من المحاكمة عن النواب في تغيير دستوري تخشى المعارضة المؤيدة للأكراد من أنه قد يؤدي للقضاء على وجودها في البرلمان.

أسئلة ومحاور الجزء الثاني :

  • رئيس البرلمان إسماعيل كهرمان أعلن أن التصويت أجريَّ بالاقتراع السري ونال تأييد ثلاث مئة وستة وسبعين نائباً من أصل خمس مئة وخمسين أي ما يعادل ثلثي الأعضاء الأمر الذي يسمح بتبنيه مباشرة. في حال تبني مشروع القانون كيف ستنعكس تداعياته على الصعيد السياسي؟
  • يقول معارضو الحكومة إن رفع الحصانة جزء من استراتيجية تهدف لإقصاء حزب الشعوب الديمقراطي من البرلمان وتقوية وضع حزب العدالة والتنمية الحاكم وتعزيز الدعم في البرلمان للنظام الرئاسي. كيف تفسر ذلك وهل من دلالات لدى معارضو الحزب؟
  • يتمتع النواب في الوقت الراهن بحصانة من المحاكمة وسيتيح القانون الجديد للادعاء أن يلاحق أعضاء في البرلمان يواجهون تحقيقات حالياً حيث يبلغ عدد هؤلاء مئة وثمانية وثلاثين نائباً بينهم مئة وواحد من حزب الشعوب الديمقراطي وحزب الشعب الجمهوري المعارض في حال إقرار المشروع. كيف تتوقع أن تكون ردت فعل هذه الأحزاب؟
  • تتنوع التهم الموجهة إلى هؤلاء النواب وتتضمن تهماً متعلقة بالإرهاب والاهانة والتشهير والتهديد والتزوير والاشادة بالجرائم والمجرمين ومخالفة قانون الاحتجاجات والمظاهرات وانتهاك الخصوصية. هل تعتقد أن كلام صلاح الدين دمرداش أحد زعيمي حزب الشعوب الديمقراطي عن أن رفع الحصانة سيزيد العنف وسيخنق الديمقراطية هو بمثابة دعوة أنصاره إلى إثارة الفوضى والصراع الداخلي؟
  • الحكومة التركية تتهم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد بأنه الجناح السياسي للمسلحين الأكراد في حين ينفي حزب الشعوب الديمقراطي ذلك حيث يرى الحزب الذي تعتبره الحكومة بأنه واجهة سياسية لحزب العمال الكردستاني يرى مشروع القانون بمثابة مناورة لإبعاد نوابه من البرلمان. كيف تقرأ ذلك في ظل هذه التغيرات السياسية الحاصلة؟
  • مع تزايد التكهنات حول أهداف مشروع القانون الجديد هذا. كيف تقرأ مستقبل تركيا في ظل هذه التغيرات السياسية وما انعكاساتها على حزب العدالة والتنمية الحاكم؟