الأحد 2015/08/30

تأجيل إجتماع القوة العربية .. وتنظيم الدولة يوظف النساء في المؤسسات العامة للعراق

الجزء الأول: تأجيل اجتماع القوة العربية المشتركة يهدد بفشلها فما الخيارات البديلة.؟

المقدمة: أثار قرار تأجيل اجتماع القوة العربية المشتركة الذي كان مقرراً يوم الخميس الماضي في مقر الجامعة العربية مفاجاة كبيرة لدى العسكرييننحيث يأتي هذا التأجيل للمرة الثانية في غضون شهر واحد ،إذ لم يتم تحديد موعد جديد لانعقاد الاجتماع وأن التأجيل تم لمزيد من التشاور والتنسيق وفقاً لطلب العديد من الدول العربية.

فما سبب هذا الفشل .؟ولماذا لم يتم الاتفاق.؟؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • قرار تأجيل اجتماع القوة العربية المشتركة وقع بشكل صادم على الخبراء المصريين والشخصيات العسكرية وجاء التأجيل بناءً على طلب من عدة دول عربية .برأيك لماذا تم هذا التأجيل وما المعوقات الكامنة وراء التأجيل.؟
  • التأجيل تم ولم يحدد موعد جديد للأجتماع وجاء التأجيل نتيجة للتشاور والتنسيق وفقاً لطلب العديد من الدول العربية خاصة أن بعض الدول تتحفظ على بروتوكول تأسيس القوة العربية المشتركة .برأيك لماذا هذا التحفظ ومن هي الدول التي تتحفظ على البروتوكول.؟
  • هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل الاجتماع في غضون شهر واحد وذلك نتيجة الخلافات التي نشأت حول موضوع القوة العربية بعد القمة العربية التي عُقدت في شهر مارس نيجة القرار حول اختيارية مشاركة الدول وعدم إلزاميتها.برأيك هل هذا سبب كافي لفشل تشكيل القوة وهل يعكس فشل الجامعة وعدم قدرتها على تحمّل المسؤولية.؟
  • برأي الخبير بلال ظروف إن رفض الكثير من الدول العربية المشاركة في تلك القوة كان له دور في فشل القوة العربية المشتركة.برأيك كيف من الممكن أن يتم التغلب على هذه الخلافات في ظل تباين مواقف كل الدول.؟
  • رؤوساء اركان القوات العربية أختلفوا أيضاً حول التصور النهائي لهذه القوة المشتركة متسألين عما إذا كانت هذه القوة ستكون ثابتة ومجامعة بشكل دائم في إحدى الدول العربية .برأيك هل هذا سبب من شأنه أن يقضي على هذه الخطوة المهمة.؟
  • كما حدد الخبير العسكري اللواء طلعت مسلم ان من أسباب عدم إكتمال تلك القوة هو الاختلاف على القيادة العامة للقوة وما إذا كانت ثابتة او متغيرة .هل تجد في ذلك محاولة لإفشال هذه الخطوة بغض النظر عمن يقف وراءها في ظل الحاجة الماسة إلى مثل هذه القوة في الوقت الراهن.؟
  • من بين الأسئلة المطروحة هي حول كيفية تدخل تلك القوات في دولة عربية تحتاجها في إشارة إلى التدخل في بعض الدول العربية التي لا يوجد فيها نظام سياسي معترف به مثل النظام السوري او الليبي .وهل التدخل سيحدث بناءً على طلب من النظام أو فصائل المعارضة .برأيك إن تم تشكيل هذه القوة هل سيتم انتظار طلب من طرف ما للتدخل رغم كل ما قد يحدث على الأرض كما يحدث في سوريا..؟
  • يرى جمال مظلوم أن تأجيل الاجتماع هو بداية لفشل الخطوة العربية مؤكداً على وجود أزمة ثقة بين الدول الأعضاء في القوة ويؤكد على أن صعوبة إنشاء هذه القوة تعود إالى خلاف بين العرب بشأن الأزمة السورية .برأيك هل لأزمة في سوريا هي العائق الوحيد أمام تشكيل هذه القوة أم هم العائق أمام حل الأزمة السورية.؟

الجزء الثاني: وفي ملفنا الثاني نناقش:تنظيم الدولة يوظف النساء في مؤسسات العراق العامة ...فهل هي الدعاية !!

المقدمة: ما أن سيطر تنظيم الدولة على مساحات كبيرة في العراق والشام حتى أخذ ببناء مؤسسات خاصة به تبرز وجهاً مختلفاً عما هو معروف عنه ،حيث يركز التنظيم على الجانب الخدمي الذي له علاقة بحياة المواطنين لظهار قدرته على تقديم الخدمات بشكل أفضل مما كانت عليه الحكومة العراقية.

وبعد أفتتاح عدد من المؤسسات التابعة لتنظيم الدولة تم فتح باب الوظائف حسب الشهادة والخبرة والمقدرة نالأمر الذي هيأ ظروفاً مناسبة للعمل حسب الشرع بالنسبة للنساء.

فما تبعات ذلك على حياة العراقين.؟؟

 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • تنظيم الدولة اليوم يحاول بناء مؤسسات خاصة به تبرز وجهاً مختلفاً عما هو معرف عنه كدولة قائمة تتمتع بمقومات الدولة الحديثة .برأيك كيف يمكن لهذا التنظيم أن يظهر قدرته على تقديم الخدمات بشكل أفضل من الحكومة العراقية.؟
  • تنظيم الدولة يرتكز على تقديم خدمات الماء والكهرباء والوقود والمواد الغذائية في محاولة لكسب ثقة المواطنين ،وبراي الكثيرين أن اداء التنظيم يختلف عن أداء الحكومة العراقية .كيف يمكن لتنظيم محارب من عدة دول أن يؤسس مؤسسات ويكسب هذه الثقة من أهالي المنطقة.؟
  • يحاول تنظيم الدولة أن يقنع الناس بأن الحرب التي تمارسها قوات التحالف الدولية والحكومة العراقية ضده على أنها قصف يستهدف مواطنين مدنين ويجب معاقبتهم ،وكذلك يتهم الحكومة العراقية التي تمنع المواطنين النازحين إلى كردستان من العودة إلى الموصل بممارسة العقاب الجماعي على المدينة.برأيك هل يهدف التنظيم من هذا إلى خلق عداء بين المواطنين والحكومة العراقية ومحاولة كسب المواطنين لصفه.؟
  • التنظيم فتح مؤسسات مختلفة اسماها الدواوين وتم فتح باب التوظيف في ديوان التعليم والتربية حسب الشهادة والخبرة حيث تقدم الآلاف من رعاية الدولة لهذه الوظائف وكان من بين المتقدمين نساء .برأيك ما الهدف من وراء هذه الخطوة وفي هذا الوقت بالذات.؟
  • طبيعة عمل النساء في مؤسسات التنظيم محدودة بما يناسبهن لذلك اقتصرت وظائف النساء على الوظائف الادارية التي لا تتطلب إختلاط مع الرجال .برأيك هل من أرضية خصبة في مناطق سيطرة التنظيم قد تثمر في ظل وجود هكذا مؤسسات.؟
  • في ظل الحديث عن رواتب التنظيم فإن سلم الرواتب يبدأ في الظروف الحالية من مئتي دولار وحتى ستمئة دولار حسب التخصص الوظيفي .برأيك هل هذا يكفي لسد الحاجات رغم كل الفوضى الحاصلة على الأرض ونقص المواد وغيرها.؟
  • أي ظل هذه المؤسسات أخذ التنظيم على عاتقه بناء مؤسسات مهنية تخدم الدين والعباد في تأكيد على ان هناك متسع من الوظائف وسيتم قبول دفعة أخرى وأيضاً في دواوين ووظائف أخرى زهل تجد هذه الخطوات قبولاً لدى العراقين خاصة ان الدولة قد أوقفت رواتب موظفي الموصل وغيرها من المدن الواقعة تحت سيطرة التنظيم.؟
  • تنظيم الدولة هيأ كافة الظروف للعمل حسب الشرع وخاصة لعمل النساء.برأيك هل هذه الخطوة رد من جانب التنظيم على كل ما يقال ويشاع عن التنظيم بخصوص منع النساء من العمل على انه كذب وافتراء وهل هي دعاية مجانية.؟
  • أخيراً وفي ظل هذه التطورات كيف تقرأ اتجاه التنظيم إلى هذه الخطوات وما مدى نجاحها في ظل الحرب التي يشنها التحالف ضد التنظيم.؟