الثلاثاء 2015/12/15

تأثير مؤتمر الرياض على الساحة السورية

الجزء الاول : مؤتمر الرياض وتحليل النتائج

المقدمة : توصل المجتمعون في مؤتمر المعارضة السورية بالرياض الخميس العاشر من كانون الأول إلى تشكيل وفد مفاوض يضم نحو خمس وعشرون شخصاً تحت اسم الهيئة العليا للتفاوض ، ستفوض من خلاله الهيئة العليا خمسة عشر شخصاً من بينها للتفاوض مع النظام ، كما أنه من المتوقع اختيار متحدث باسم الهيئة واختيار أمانه عامة لها على أن يكون مقرها الرياض ، فمها هو تأثير مؤتمر الرياض على الساحة السورية ، وهل حقاً سيكون ذلك نهاية المطاف بنظام الأسد أم أن كل ذلك يصب في صالحه ؟ 

أسئلة ومحاور الجزء الاول : 

  •  بعد أن توصل المجتمون في الرياض على آليه موحدة وتشكيل هيئة عليا للتفاوض مع النظام ، ودون الدخول في تفاصيل المقاعد التي وزعت على التيارات السياسية والعسكرية في تلك الهيئة كيف تقرأ نتائج مؤتمر الرياض ؟
  •  وزير الخارجية الأميركي جون كيري رحب بنتائج مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، معتبرا أن التقدم الذي تم إحرازه في كل من فيينا والرياض سيسهل التوصل إلى حل سياسي للوضع في سوريا وفقا لبيان جنيف، معترفاً في الوقت نفسه بوجود صعوبات ، بداية هل تعتقد أن مؤتمر الرياض سيكون نهاية المطاف للنظام أن أنه في النهاية يصب في صالحه ؟
  • قال كيري في بيان إنه يرحب بالنتائج الإيجابية لمؤتمر الرياض، بما في ذلك التوصل إلى إجماع حول مبادئ لسوريا تعددية وديمقراطية وكيفية دعم الحل السياسي، كما رحب بوضع هذه المجموعة السورية المتنوعة ، إذاً المعارضة السورية الآن اتفقت على آليه موحدة ، عقب مؤتمر الرياض صرح أمير جبهة النصرة أنه لن يلتزموا بمقررات مؤتمر الرياض ، إذا من الذي يستطيع أن يرغم النصرة على الإلتزام بمبادئه بل من يلزم النظام أيضاً ؟
  •  بعد مؤتمر الرياض هناك مساعٍ دولية للقيام باجتماع في نيو يورك بشأن سوريا في الثامن عشر من كانون الجاري ، والأطراف القائمة على ذلك الإجتماع وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية تنتظر نتيجة المحادثات السعودية ، ماهي الآلية التي تتوقعها لقيام مفاوضات مع النظام ؟
  •  تم إنشاء هيئة عليا للتفاوض من خلال ذلك تم نسف الإئتلاف الوطني السوري المعارض والذي اعترفت به العديد من الدول كممثل وحيد وشرعي للشعب السوري إلا أن الهيئة العليا للتفاوض وحتى اليوم لم نسمع من أي دولة تصريح بأنها تعترف بتلك الهيئة ، كيف تفسر ذلك ؟

الجزء الثاني : ردة فعل أمير جبهة النصرة على مؤتمر الرياض 

المقدمة : بعد أن اجتمعت المعارضة السورية في الرياض بشقيها السياسي والعسكري والمتمثل بعدد من الفصائل المقاتلة ، انتقد زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني ، اجتماع المعارضة واصفاً إياه بأنه مؤامرة، وقال إنه لا يلزمنا أي شيئ من ذاك المؤتمر وهو غير قادر على تفيذ شيئ على الأرض ، ماهي الرسائل التي أراد أن يقدما زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني ،

أسئلة ومحاور الجزء الثاني : 

  •  زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني قال بأن الفصائل التي ذهبت إلى مؤتمر الرياض ليس لديها سيطرة فعليه على الأرض وانتقدها بشدة وقال إن هناك ضغوط مورست عليهم من خلال تقديم الدعم والذخيرة ، إذاً كيف تقرأ ذلك من حديث الجولاني مع العلم أن حركة أحرار الشام الإسلامية هي من كبار الفصائل المقاتلة على الأرض ؟
  •  وصف زعيم جبهة النصرة مؤتمر فيينا من قبل الرياض بأنه يسعى لإعادة إحياء النظام وكذلك مؤتمر الرياض ، وأضاف أن هناك جهود مبذولة في المناطق المحررة ولو استمرت سيكون الوضع بخير ، إذاً هل جبهة النصرة وغيرها من الفصائل قادرة حقاً على إسقاط النظام عسكرياً دون الحاجة لحل سياسي ؟
  •  أكد الجولاني أنهم لم يُدعوا إلى مؤتمر الرياض ولو أنهم دعو إلى ذلك لكانت النتيجة رفض ذلك وأضاف أيضاً أنهم يسعون إلى إفشال مؤتمر الرياض ، إذاً ماهو المتوقع من جبهة النصرة أن تقوم به لإفشال المؤتمر ، ياترى هل لها تأثير على الأرض أكثر من باقي الفصائل والتي شارك بعضها في المؤتمر ؟
  •  في موضوع الهدن التي تبرم مع النظام في المناطق المحاصرة وآخرها كان حي الوعر حيث تم إخراج عدد من المقاتلين منه إلى ريف حماة وإدلب ، قال الجولاني أن كل الهدن تصب في صالح النظام وأكد أنهم مازلوا قادرين على القتال دون الحاجة إلى هدنٍ تبرم ، كيف تفسر كلام الجولاني في تلك النقطة ، مع العلم أنه قال أيضاً أنهم يسعون إلى إفشال موضوع الهدنة التي يراد إبرامها في الغوطة الشرقية المحاصرة ؟
  •  أوضح زعيم جبهة النصرة من خلال ذلك المؤتمر الصحفي أن التدخل الروسي في سوريا لم يساعد إلى على فتوحات جديدة في الأراضي السورية وأوضح أن هناك تقدماً واضح للفصائل المقاتلة في ريف حماة الشمالي وأيضاً في اللاذقية ، وقال إنه لا يوجد شيئ اسمه جيش حر بل هي فصائل منتشرة مع العلم أن هناك دورٌ واضح لفصائل الجيش الحر في معارك ريف حماة وأشهر ما قام به الحرمجزرة الدبابات ، كيف تقرأ ذلك هل هو سعي من جبهة النصرة لتهميش باقي الفصائل ؟