الثلاثاء 2015/12/29

بعد مقتل قائد جيش الإسلام إلى أين وإدانة الجامعة العربية لوجود قوات تركية في العراق

الجزء الأول : بعد مقتل قائد جيش الإسلام إلى أين يتجه الحل السياسي

المقدمة : بعد مقتل قائد جيش الإسلام الشيخ زهران علوش وصف الإئتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة أن الغارت الروسية تخدم مصالح التنظيمات المتطرفة وتحديداً تنظيم الدولة وذلك من خلال إضعاف فصائل الجيش الحر ، بدوره قال المنسق العام للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض ، رياض حجاب ، إن استهداف الطيران الروسي لزهران علوش وقيادات جيش الإسلام هو اعتراف رسمي من نظام الأسد وحلفائه بإفشال الحل السياسي المطروح لإنهاء الصراع الدائر في البلاد ، وأضاف حجاب أن اغتيال قائد جيش الإسلام هو اغتيال للصوت التوافقي وإقرار الأسد وحلفائه بعدم والقبول بحل سياسي معتبراً أن استهداف أحد مكونات الهيئة العليا للتفاوض هو استهداف للهيئة بأكملها ، فهل استهداف علوش بداية لفشل المفاوضات المطروحة مع النظام ؟

أسئلة ومحاور الجزء الاول : 

  • السؤال الذي يطرح نفسه هنا ، كيف تم تحديد احداثيات المكان الذي يتواجد فيه الشيخ زهران علوش ، هل تعتقد أن هناك مخططاً دولياً لا يقف فقط على عتبات روسيا ونظام الأسد لتصفيه قائد جيش الإسلام الشيخ زهران علوش ، بعد طرح الحل السياسي على الساحة السورية ، مع العلم أن علوش كان له أن أمطر مقرات النظام في العاصمة دمشق بالصواريخ ، في أول خطوة جريئة من قائد عسكري في المعارضة السورية ؟
  •  بعد مقتل الشيخ زهران علوش ، وتسلم الشيخ أبو همام البويضاني القيادة العامة للجيش هل تعتقد أن ذلك سيؤثر على النهج المتبع لجيش الإسلام ، أو إضعاف جيش الإسلام أم أن ذلك سيكون بداية لشرارة جديدة تنطلق للإنتقام من النظام وحلفائه الداعمين بعد مقتل قائدهم ؟
  •  بعد أن تسلم البويضاني قيادة جيش الإسلام تحدث أنهم مازلوا مستمرين في قتال النظام والمليشيات الداعمه له ، ولا سيما تنظيم الدولة باعتبار أنه كان من ضمن أولوليات جيش الإسلام ، على الصعيد الآخر هل تعتقد أن مقتل علوش وتسلم قائد جديد للجيش سيغير من وجهة نظر جيش الإسلام فيما يتعلق بالمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض ؟
  •  اعتبر فريق من المحللين أن استهداف علوش في هذا التوقيت بعد مؤتمر الرياض يدفع أوساط كثيرة من المعارضة السورية المعتدلة إلى الإنضمام إلى التنظيمات المتطرفة مثل تنيظم الدولة ، هل تعتقد لذلك أن يحصل ، خصوصاً انه كان هناك كلمة لزعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي أتت بعد مقتل علوش ، يحض فيها الشباب للإنضمام إليهم ؟
  •  المنسق العام للهيئة العليا للتفاوض السيد رياض حجاب ، قال إن استهداف الطيران الروسي لقائد جيش الإسلام يعد استهدافاً للهيئة بأكلمها ، وقال في معرض حديثه إن جيش الإسلام من أهم وأكبر الفصائل في الهيئة ، هل تعتقد أن استهداف قائد جيش الإسلام يعد بداية لفشل المفاوضات مع النظام والمنبثقة عن مؤتمر الرياض ؟
  •  بعد أن كانت روسيا تتذرع بأنها تقوم بقصف أماكن تواجد تنظيم الدولة ، وتنكر استهدافها لأماكن الجيش الحر ، أو ما يسمى بالفصائل المعتدلة كما يقول الغرب ، ومازالت روسيا تصر أنها تدعم فصائل المعارضة السورية ، مع العلم أنها تقوم باستهداف المدنيين والمشافي الميدانية ومقرات الجيش الحر ، اليوم اتضح للجميع أن روسيا همها الوحيد هو دعم نظام الأسد ، ماهو الرد المتوقع من روسيا حيال المفاوضات المطروحة بين النظام والمعارضة بعد استهداف قائد جيش الإسلام ؟

الجزء الثاني : إدانة الجامعة العربية لوجود قوات تركية على أراضي العراق

المقدمة : أدان الأمين العام لجامعة الدول العربي نبيل العربي ، تدخل القوات التركية في العراق ووصفه بالسافر، وكأن العربي نسي المجازر المرتكبة يومياً بحق المدنيين في سوريا والعراق وفلسطين ، وكما أنه لم يتطرق لتدخل المليشيات الإيرانية والعراقية واللبنانية في سوريا بل إنه لم يتطرق للقصف الروسي المتكرر على المدنيين في سوريا ، ولم يتحدث عن عما يقوم به تنظيم الدولة في العراق ، وكأن تركيا العدو الأول للشعب العربي ، أتى الرد سريعاً من الخارجية التركية حيال بيان الجامعة العربية ، حيث قال المتحدث باسم الخارجية التركية أن بيان الجامعة العربية يكشف عدم إدراك حجم التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة في المنطقة وينم على عدم فهم جهود تركيا الحثيثة والمخلصة ضد هذا التهديد ؟ 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني: 

  •  كيف تفسر إدانة الجامعة العربية لوجود قوات تركية على أراضي العراق ، وخصوصاً بعد وصفه بالتدخل السافر ؟
  •  هل تعتقد أن تركيا ستحب قواتها بعد الضغوطات الدولية المتكررة عليها حيال وجود قواتها على الأراضي العراقية أم أن تركيا ستبقى مصرة على وجود قواتها داخل العراق ؟
  •  الخارجية التركية وصفت بيان الجامعة العربية بأنه يكشف عن عدم إدراك الخطر الذي يهدد المنطقة في إشارة إلى تنظيم الدولة ، ويعبر عن الفهم الخاطئ لما تريد تركيا أن تقوم به ، برأيك ماهي الدوافع الكامنة وراء ذلك البيان الصادر من الجامعة العربية ؟
  • هل تعتقد أن هناك ضغوطاً إيرانية أو لربما دولية على حكومة العبادي ، حتى أنه ما زال إلى الأن يصر على على مطلبه بسحب القوات التركية من الأراضي العراقية ويعتبره خرقاً للسيادة الوطنية وخروجاً على مايرده العراق من علاقات حسن الجوار والتعايش ؟