الأحد 2015/10/11

بعد مفاوضات عسيرة حكومة ليبيا الانتقالية ترى النور برعاية الأمم المتحدة .. وشرعية الأخوان في الأردن بين القضاء والسياسة ..

الجزء الأول: بعد مفاوضات عسيرة ...حكومة ليبيا الانتقالية ترى النور برعاية الأمم المتحدة ..

المقدمة: بعد مفاوضات ومباحثات طويلة في مدينة الصخيرات المغربية أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون عن مقترح لتشكيل حكومة وفاق ليبية من دون حضور لمرشحي المؤتمر الوطني العام .
حيث أن لهذه الخطوة دور كبير في تجنيب البلاد من الانزلاق في مزيد من الفوضى والانقسام إن لم تستجيب جميع الأطراف إلى هذا المقترح ....
فكيف سيكتب لهذه الحكومة النجاح في ظل الواقع الليبي المنقسم ..

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • المبعوث الأممي إلى ليبيا أعلن عن مقترح لتشكيل حكومة وفاق ليبية من دون حضور لمرشحي المؤتمر الوطني العام حيث تتألف الحكومة من فايز السراج رئيساً للحكومة وثلاثة نواب .برأيك ماهي المعايير التي تم انتقاء الشخصيات بناءً عليها هل على أساس المحاصصة السياسية .؟
  • كما أكد ليون خلال مؤتمر صحفي أن التشكيلة هي مجرد مقترح أفضل من بين كل الأسماء التي دُفع بها من أطراف الحوار المشاركة وتحتاج مصادقة وموافقة كل الأطراف ليتم تمريرها واعتمادها .هلل تتوقع أن تتم المصادقة عليها وما هي معايير ذلك ..؟
  • بحسب مسودة الاتفاق الساسي فأن حكومة التوافق ومقرها طرابلس تتولى ممارسة مهام السلطة التنفيذية خلال سنة يتم تجديدها لاستكمال الدستور في حال لم يتم الانتهاء من كتابته .برأيك كيف يمكن لهذه الحكومة أن توافق بين كل الأطراف وتمارس مهامها إن لم يكن هناك دستور .؟
  • رئيس الحكومة يتولى القيام بمهام القائد الأعلى للجيش الوطني كما يقوم بتعين وإقالة رئيس المخابرات بعد موافقة مجلس النواب كما يتولى أيضاً أعلان حالة الطوارئ والسلم والحرب وذلك بعد أستشارة مجلس الدفاع والأمن القومي .هل من الممكن ضمان ذلك في ظل وجود عدة فصائل على الأرض .؟
  • مجلس النواب يتولى مهام السلطة التشريعية واعتماد الميزانية العامة والرقابة على السلطة التنفيذية كما تنص المسودة أن يقوم مجلس النواب بإقرار السياسة العامة المقدمة من الحكومة .لكن هل يحق لهذا المجلس سحب الثقة من الحكومة وكيف يكون ذلك .؟
  • مما أضافه ليون أن هذا المقترح للحوار الوطني وإن قائمة أسماء هؤلاء ليسوا حتى الساعة أعضاء في الحكومة فيجب قبولهم من طرف أعضاء المجلس الرئاسي وهم سيقررون ما إذا كانوا سيقبلون بهذا المقترح لتصبح هذه الشخصيات أعضاء كاملين في الحكومة المستقلة .كيف توضح ذلك .؟
  • أكد ليون أن ليبيا ستكون قادرة على مواجهة كل التحديات في المستقبل مشيراً إلى أن الاسرة الدولية ستفي بالتزاماتها تجاه الحكومية الليبية الجديدة .كيف يمكن للمجتمع الدولي اليوم أن يساهم في تحقيق هذه الالتزامات .؟
  • وفد المؤتمر الوطني المنتهية ولايته طالب بتعديلين جديدين في الوثيقة النهائية كاشفاً أن الطلب قوبل بالرفض لاعتبار أن الوثيقة التي توصلت إليها الأطراف قبل أيام هي وثيقة نهائية لن تعدل .برأيك ما هما هذان التعديلان ولماذا قوبلا بالرفض .؟

الجزء الثاني: شرعية الأخوان في الأردن بين القضاء والسياسة

المقدمة: إن علاقة الحكومة الأردنية بجماعة الأخوان يعاد تشكيلها من خلال تطورات الأقليم ،فالتقارب بين السعودية والأخوان المسلمين حدا بالأردن إلى اتخاذ موقف وسطي لا يقصي الجماعة كما هو الحال في مصر والامارات ولا يسعى لإدماجها في الوقت نفسه .
حيث أن موقف الحكومة الأردنية يتأثر بأوضاع المنطقة ..
فكيف ستكون شرعية الأخوان بين القضاء والسياسة .؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • أعاد قرار محكمة بداية عمان برد طلب الحراسة القضائية على أملاك جماعة الأخوان المسلمين ومقراتها بشأن شرعية الجماعة بسبب نزاع قانوني لها مع جمعية جماعة الأخوان المسلمين .برأيك على ماذا يدل ذلك خاصة بعد أن قننت الحكومة الأردنية وجودها .؟
  • القرار الذي صدر الثلاثاء لقي ترحيباً من الجماعة على لسان ناطقها الإعلامي بادي الرفايعة الذي رفض تفسيره سياسياً واعتبر أنه قرار أولي لقاضٍ نزيه فهو يؤكد على سلامة موقف الجماعة في حال معالجة الخلاف بشكل قانوني .برأيك هل من الممكن أن يتدخل الشأن السياسي بالقانوني.؟
  • يعتبر الناطق باسم جمعية جماعة الأخوان المسلمين المرخصة جميل الدهيسات أن الحكم القضائي بحاجة إلى استئناف بعد حكم القاضي بأن الجهة المستدعية لم تحل محل الجماعة لعدم ثبوت الصفة .برأيك هل من الممكن الاستئناف دون وجود أدلة تقدم إلى المحكمة .؟
  • يعتقد الخبير بشؤون الجماعات الإسلامية حسن أبو هنية أن علاقة عمان بجماعة الأخوان يعاد تشكيلها من خلال التطورات فالتقارب مع السعودية يشكل موقف وسطي لا يقصي الجماعة كما هي حال حلفائه في مصر والامارات ولا يسعى إلى إدماجها في الوقت نفسه .كيف يمكن أن تفسر هذا التقارب .؟
  • الموقف الإيجابي للجماعة تجاه مشروع قانون الانتخابات الجديد يمكن وصفه سياسة خطوة بخطوة فمعان لا تسعى إلى زرع الشرعية القانونية بالكامل ولا تضفيها على الجماعة في الوقت الراهن .برأيك ما هو هدف الحكومة من هذه السياسة ..هل هو شكل من الضغط .؟
  • كما يؤكد الرفايعة أن موقف الحكومة الأردنية يتأثر بأوضاع المنطقة وليس خافياً أن السعودية تزعمت سابقاً المواقف الإقليمية ضد الأخوان وأشار إلى التحول الجذري منذ استلام الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم وحصول تقارب بين الرياض والجماعة بشأن التهديدات والتحديات الخارجية .هل تعتقد أن موقف الرياض الجديد من شأنه أن يؤثر على موقف الحكومة الأردنية .؟
  • أخيراً اعتبر الدهيسات المتحدث باسم الجمعة فقد أشار إلى حجم اللغط الذي رافق تأسيس جمعية جماعة الأخوان المسلمين بين تفهم البعض لتصويب الأوضاع الذي قامت به الجمعية وبين ما اعتبر الامر انشقاقاً مما شكل ضغوط شديدة على الأجواء العامة التي تحيط بالقضية .هل تعتقد أن هذا الفهم الخاطأ من شأنه أن يؤدي إلى كل هذا الانشقاق وتأثيره عليها .؟