الثلاثاء 2016/11/01

بعد الموصل….. واشنطن وباريس تعلنان اقتراب معركة الرقة وتركيا تحذر من مشاركة الأكراد فيها وتعتبرها معركتها. فهل ستكون هذه المعركة أكثر تعقيداً من معركة الموصل.؟

الملف الأول : بعد الموصل..... واشنطن وباريس تعلنان اقتراب معركة الرقة وتركيا تحذر من مشاركة الأكراد فيها وتعتبرها معركتها. فهل ستكون هذه المعركة أكثر تعقيداً من معركة الموصل.؟

المقدمة: من جديد تعود بوصلة المعارك العسكرية لتتجه نحو مدينة الرقة السورية فبعد بدء معركة الموصل الرامية لتحريرها من قبضة تنظيم الدولة وفي ظل التزامن الذي ربط بين زيارة وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إلى إقليم كردستان العراق بدا الحديث عن عملية لعزل مدينة الرقة في سوريا هو الملف الطاغي على واجهة الاحداث إلا أن تساؤلات كثيرة طرحت نفسها على مائدة التفاهمات المشتركة لدول التحالف خاصة فيما يتعلق بآلية المعركة إن كانت ستتم بالتزامن مع معركة الموصل أم بعد الانتهاء منها وهو ما يجعل معركة الرقة أكثر تعقيداً إذا ما قورنت بمعركة الموصل ولاسيما التجاذبات الإقليمية المتمثلة بالرفض التركي لأي مشاركة كردية في المعركة.

•    فما هي السيناريوهات المتوقعة لمعركة الرقة وما هي التعقيدات التي ستواجهها.؟

•    أسئلة الملف الأول:

_يريد التحالف الدولي الذي أطلق قبل عشرة أيام المعركة لاستعادة مدينة الموصل في العراق يريد مهاجمة الرقة التي تعد العاصمة الثانية لتنظيم الدولة في سوريا لكن المهمة تبدو صعبة نظراً للتساؤلات حول القوى القادرة على تنفيذ العملية وعدد الأطراف المتورطين بالحرب في سوريا. برأيك ما هو السيناريو المحتمل لمعركة الرقة وهل سيكون مماثل لسيناريو معركة الموصل.؟

_وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قال: إن معركة الرقة شأنها شأن الموصل حيث لايزال القتال خارج المدينة نفسها كما أن معركة الرقة ستبدأ خارج المدينة أيضاً وستعتمد على الأرجح على خليط من المقاتلين الأكراد والعرب. في هذه الحالة كيف سيكون الموقف التركي الرافض لمشاركة الاكراد في المعركة وهل سيعقد آلية التنفيذ.؟

_تساؤلات بدأت تُطرح عن إمكان مشاركة قوات النظام السوري في حرب الرقة وهذا بدوره يشكل عقبة أساسية قد تعرقل بدء هذه المعركة. برأيك هل من الممكن مشاركة قوات النظام في المعركة وما هي قراءتك لذلك.؟

_كارتر أكد قدرة التحالف على دعم الهجومين على الموصل والرقة في الوقت ذاته حيث يدرك التحالف وعلى رأسه الولايات المتحدة أن انتزاع السيطرة على مدينة الرقة وريفها يحتاج إلى قوات كبيرة متجانسة لذا بدا أنه يحاول اقناع الاتراك بالاشتراك في المعركة المنتظرة مع الفصائل الثورية المرتبطة بها. ما هي أبعاد وانعكاسات مشاركة الأكراد في معركة الرقة إن تمت الموافقة على مشاركتهم.؟

_الوجود التركي في العمق السوري يفرض أنقرة لاعباً مهماً في أي تسويات مقبلة ربما تحدد مستقبل المنطقة وهذا ما يتعارض مع موقف قائد القوات الامريكية الجنرال ستيفن تاونسند من أن الوحدات الكردية ستكون ضمن القوة التي ستعمل على عزل الرقة. هل تتوقع أن تتمكن واشنطن من اقناع أنقرة بقبول مشاركة الأكراد في المعركة وبالتالي إعادة خلط الأوراق من جديد.؟

_من غير الواضح إلى الآن السيناريو الذي سيتبعه التحالف الدولي في معركة الرقة ولكن من المرجح أن يبدأ الهجوم من ناحية الشمال وهي الجهة الرخوة بالنسبة للتنظيم حيث تتمركز قوات كردية في تل أبيض وأخرى للجيش السوري الحر كما من المتوقع أن تندفع قوات من داخل تركيا تتبع للمعارضة. وفق هذا السيناريو هل تعتقد أن تكون معركة الرقة هي بداية النهاية لتنظيم الدولة وبالتالي إحداث تغيير في الملف السوري.؟

الملف الثاني : : من الرياض إلى مسقط ومن ثم صنعاء خارطة طريق دولية لليمن منعرج خطير على الشرعية والحوثيون يحاولون استهداف مكة المكرمة. فأي توافقات بعد ذلك.؟

•    بعد الجولات المكوكية التي خطاها المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ من الرياض إلى مسقط ومن ثم صنعاء خطة جديدة طُرحت لإنهاء الصراع في اليمن إلا أن الوفد الحكومي المفاوض اعتبرها منعرج خطير يهدد الشرعية وينسف كل التوافقات.

•    الملف الثاني:
_المقدمة: اعتبر محللون سياسيون أن خارطة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأخيرة لحل النزاع في اليمن تشكل منعرجاً خطيراً بالنسبة للحكومة المعترف بها دولياً كونها تهدف إلى الإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي ونائبه علي محسن الأحمر وتقوي قطبي الانقلاب المتمثلين بجماعة الحوثيين والمخلوع علي عبد الله صالح وربما هذا ما دفع الحوثيون إلى التصعيد محاولين كسب مزيد من الدعم الميداني على الأرض لتعزيز موقفهم السياسي.

•    فما هي تداعيات وانعكاسات خارطة الطريق الجديدة التي حملها ولد الشيخ لليمنيين.؟

•    أسئلة الملف الثاني:
_حسب ما تقدم تقول مسودة الخطة الجديدة إنه بمجرد التوقيع على الاتفاقية الكاملة والشاملة يستقيل نائب الرئيس الحالي علي محسن الأحمر ويعيين الرئيس هادي النائب الجديد للرئيس بعد التوافق عليه مع الطرف الآخر. باعتقادك ألا يدل ذلك على زيادة الاحتقان السياسي ولاسيما بعد رفض الرئيس هادي لهذه الخطة.؟

_الكاتب والمحلل السياسي اليمني ياسين التميمي قال إن خطة ولد الشيخ هي خطة أمريكية بريطانية تمت صياغتها وفق أولويات هاتين الدولتين وأنه بات واضحاً أنها تهدف لتأسيس مسار جديد لا يحتكم للمرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني بل يفرغ هذه المرجعيات من مضمونها. هل تعتقد أن هذه الخطة هي إعادة بلورة كلام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في وقت سابق وهي بالفعل تعد بمثابة مكافأة تمنح للحوثيين.؟

_في البند الثاني احتوت الخطة بوثيقتها المسربة على نقاط غاية في الأهمية تتضمن أن المجموعة الرباعية أمريكا وبريطانيا والسعودية والامارات ودول مجلس التعاون الخليجي تحث الأطراف على استئناف المشاورات وهذا ما يوحي بأن الجانب الخليجي والسعودية بالذات موافقة عليها وهو ما يزيد من فرص قبولها لدى الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف. برأيك هل تعتقد ان السعودية قد تتنازل لصالح تأمين خروجها من الأزمة اليمنية ولذلك دعمت هذه الخطة.؟

_الخطة الجديدة تقوم على أساس من التنازلات السياسية فهي تطالب الشرعية بتنازلات سياسية متعلقة بالانسحاب وتسليم الأسلحة والاعتراف الضمني بالشرعية. برأيك ما مدى الاستجابة المتوقعة من كل طرف ومن سيكون كبش فداء في هذه الحالة.؟

_جماعة الحوثي قامت بالتصعيد في محاولة لزيادة الصراع توتراً حيث قامت بمحاولة استهداف مكة المكرمة بصاروخ بالستي تم اعتراضه من قبل الدفاعات الجوية السعودية وهذه الخطوة لاقت إدانات عربية وخليجية. برأيك هل التصعيد الجاري من قبل الحوثيين هو محاولة لجعل الحكومة والتحالف العربي يقبلون بخطة ولد الشيخ.؟
_بالأمس أفاد ولد الشيخ في جلسة مجلس الأمن أن جميع الأطراف ساهمت في إفشال خارطة الطريق الجديدة هل تعتقد أن يتخذ مجلس الامن قرارات ملزمة لتنفيذ خارطة الطريق هذه.؟

_أخيراً وفي ظل هذا المشهد السياسي والعسكري الحاصل في اليمن ما هي توقعاتك لخارطة الطريق الجديدة في ظل الدعم الإيراني للحوثيين بغية إثارة الفوضى في المنطقة.؟