الثلاثاء 2016/02/16

المشروع الكردي في سوريا والتدخل التركي

تركيا تبدأ حربها على الوحدات الكردية وروسيا تتوعد والطائرات الحربية السعودية في قاعدة انجرليك

المقدمة : هل هو تمهيد لرعد الشمال .. لربما ... ولا سيما أن صوت المدفعية التركية قد دوى في الشمال السوري ، مستهدفة مواقعَ لحزب الإتحاد الديمقراطي والذي يشكل امتداداً لحزب العمال الكردستاني التركي ، وبالمقابل روسيا باتت مدركة لأهمية دور الأكراد في الحرب الدائرة في سوريا، إذ تريد استمالتهم للقول للأطراف الأخرى إن روسيا أصبحت مركز الحل للأزمة من جهة، ومن جهة ثانية لاستخدامهم في البعد الإقليمي للصراع وتحديدا مع تركيا التي أعلنت مرارا رفضها إقامة أي كيان كردي في شمال سوريا، فإلى أين قد تصل التوترات بين أنقرة وموسكو وهل يعد القصف التركي تمهيداً لدخول قوات تركية برية إلى سوريا ؟

أسئلة ومحاور الحلقة : 

  • قصفُ الجيش التركي أهدافًا لقوات النظام السوري وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، شمال سورية، كان بعد ساعاتٍ من إعلان أنقرة استعدادها للتحرك عسكريًّا ضد المقاتلين الأكراد، والمشاركة في عملية برية مع المملكة العربية السعودية ضد تنظيم الدولة في سورية ، برأيك هل يعد ذلك تمهيداً لرعد الشمال ؟
  • ماهو موقفكم من التدخل البري الذي لربما يحصل في الأيام القادمة في الأراضي السورية ، و ما هو موقفكم من قصف المدفعية التركية لأماكن سيطرتم عليها بعد أن حررها الثوار من أيدي قوات النظام ؟
  • القصف لم يستهدف مواقع المليشا الكردية وحسب بل استهدف أيضاً مواقع للنظام في اللاذقية ، ودائماً ما كنا نسمع تهديدات النظام للدول الداعمة للثورة السورية بأن أي عمليه في سوريا سيكون الرد عليها قاسياً ، ماهي ردت فعل النظام برأيك على قصف مواقع له في اللاذقية ، وهل لذلك أن يزيد التوترارت بين أنقرة وموسكو حلفية نظام الأسد؟
  • وحداتكم هي امتداد لحزب العمال الكردستاني وهو العدو الأول للدولة التركية ، وهذا الحزب مدرج على قائمة التنظمات الإرهابية بالنسبة لتركيا ، وهناك العديد من التفجيرات والعمليات التي نفذت في تركيا وأثبت أنها من صنع حزب العمال الكردستاني ، أليس من حق تركيا الدفاع عن نفسها من أي خطر قد يهدد أمنها القومي ؟
  • هذا القصف جاء بعد مناورات رعد الشمال ومعلومات عن تنسيق بين السعودية وتركيا لتدخل بري في سوريا كما صرح أحمد داوود أوغلو رئيس الوزراء التركي أن بلاده ستتحرك عسكريًّا عند الضرورة ضد وحدات حماية الشعب الكردية، الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الأبرز في سورية ، برأيك هل تستخدم تركيا رعد الشمال ذريعةً للحرب على وحدات حماية الشعب ؟
  • هجرتم العرب والتركمان من المناطق التي تقبع تحت سيطرتكم وتعاونتم مع الروس والإيرانيين لتحرير المناطق المحررة من النظام .. وارتكبتم جرائم حرب بحق العرب والتركمان ... وكل ذلك بحسب منظمات حقوقية وثقت ما قامت به وحدات حماية الشعب ، لماذا ؟ أليس العرب والتركمان من أبناء الشعب السوري؟
  • هناك اتصالات بيت موسكو وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوي وكذلك حديث اعلامي وسياسي متاصعد عن أهمية هذا العامل كورقة مؤلمة لتركيا قد تستخدمها موسكو ، السؤال هنا : هل فعلاً يمكن لموسكو أن تتجه إلى هذا الخيار حتى النهاية وتستمر في دعمها لحزب الاتحاد ، وبرأيك ما تداعيات ذلك ؟
  • ثوار حلب تحديداً عندما دخل تنظيم الدولة إلى عين العرب كوباني كانوا من الأوائل الذين شاركوا الوحدات الكردية في حربها على التنظيم وكذلك الدولة التركية كانت من المشاركين لدحر تنظيم الدولة ، ألا يعد ذلك طعناً في ظهر الثوار المنهمكين في قتال قوات النظام وتنظيم الدولة على حد سواء ، من خلال الهجوم المعاكس على أماكن حرروها من النظام وتنظيم الدولة ؟
  • قبيل الحرب العالمية الأولى وعدت روسيا القيصرية بإقامة دولة كردية وبنت علاقات قوية مع الأكراد في إيران وتركيا ولكن صعود مصطفى كمال اتاتورك وتأسسيه للدولة التركية ، كان من أحد الأسباب التي دعت روسيا للتخلي عن الكرد ، برأيك هل روسيا اليوم تعيد مخطاتها السابقة لمساعدة الكرد في إقامة دولتهم المزعومة ، أم فقط لأنهم حليف للنظام كما أصبح ظاهر للعيان ؟
  • مشهد الانفتاح الأميركي الروسي على الكرد يبدو وكأنه يسير في سباق محموم على كسب ولاء الكرد، السؤال هنا: كيف سيدير الكرد معركة التنافس الأميركي الروسي على كسبهم في الصراع الجاري؟ وهل سينجحون في نقل العلاقة بهم من العامل الأمني إلى السياسي ؟