الأربعاء 2015/10/21

الشرق الأوسط والاقليم في وضع اللاحسم … وكرد سوريا في خلاف تركي أميركي فما خفاياه ؟

الجزء الأول: الشرق الأوسط والاقليم في وضع اللاحسم فما الاستراتيجيات المحتملة .؟

المقدمة: هو الأقليم الذي تحول إلى مستنقع أشبه برمالٍ متحركة يغوص فيها كل من تاه عن دربه في صحراء الصراعات المدمرة التي تكاد تحرق المنطقة والاقليم .
فمن سوريا إلى اليمن ومعها ليبيا لاتزال الصراعات تتأجج بين هذا الطرف وذاك خاصة بعد التدخل الروسي في سوريا والذي قد يغير كل الاستراتيجيات التي كانت متوقعة .
فكيف سيكون الإقليم خاصة وإن لا حسم يلوح في الأفق ...

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • مع دخول الربع الأخير من عام ألفين وخمسة عشر شهدت القضايا والنزاعات الجارية في الشرق الأوسط تحولات مفصلية ، حيث جاء التدخل الروسي في سوريا محوّلاً مسار الصراع كلياً من طرف داعم إلى طرف مشارك في مجريات الأزمة .برأيك كيف يمكن أن يؤثر ذلك على مسار الصراع حالياً .؟
  • في اليمن يحاول التحالف العربي استعادة بقية المدن الرئيسية من ايدي قوات الحوثيين وعلى عبدلله صالح وهي النقلة التي تلت مباشرة إبرام الاتفاق النووي الإيراني في ارتباط زمني له دلالاته .هل تعتقد أن يكون هذا الارتباط الزمني هو من رجح كفة التحالف العربي وساهم في تحقيق أي اتفاقية خفية .؟
  • في ليبيا توصلت الأطراف المتنازعة إلى اتفاق مبدئي برعاية المبعوث الأممي وذلك قبل انتهاء مدة الاتفاق بايام .برأيك هل لهذا التطور دور قد يساهم في جعل ليبيا تنتقل إلى مرحلة مبدئية من الاستقرار السياسي .؟
  • بعد أن أحاطت بالعلاقات الإيرانية الامريكية أجواء إيجابية سادها التفاؤل وبعد التوصل إلى اتفاق قبل أربعة اشهر انحسرت إشارات التقارب وبدا على الطرفين الحذر والحرص على عدم الاندفاع اكثر من اللازم وكانت تصريحات المرشد الأعلى واضحة وقوية في هذا السياق عندما أعلن أن التفاوض مع الأمريكيين ممنوع .هل تعتقد أن هذا قد يبدد فرص التوصل إلى أي استقرار خاصة وأن ايران تتمدد في سوريا واليمن والعراق ولبنان .؟
  • كما يقول الكثيرون أنه من المصادفة أن تشهد مختلف الملفات والصراعات في المنطقة حالة من التعليق أو الجمود في المواقف فعلاقة التأثير والتأثر الأقليمية قائمة لكنها محددودة ولا تصل إلى هذا الحد فالمسألة إذاً ليست بالضرورة متعمدة أو تخضع للسيطرة من طرف أو أطراف متحكمة في الاحداث .هل تعتقد أن لهذه التطورات ارتباط بتغيرات جذرية لها علاقة بإزمات المنطقة وأحداثها .؟
  • هناك من يقول أن المرحلة السايقة شهدت تطورات مهمة كانت تنذر بتغيرات جذرية في أزمات المنطقة وأحداثها فلو لم تتدخل روسيا عسكرياً مباشرة في سوريا لربما كان نظام الأسد قد انهار كاملاً وخسر الكثير من المناطق .كيف تنظر إلى هذه الموازنة وهل لها علاقة بسياسات تعتمد على موازنة محددة.؟
  • وكذلك أيضاً لو لم تبادر قوات التحالف العربي إلى دك مواقع ونقاط تمركز قوات الحوثيين وصالح في عدن وتعز وغيرها من المدن والمناطق الاستراتيجية المهمة لكانت استعادة تلك المناطق وإيقاف استيلاء الحوثيين على الدولة شبه مستحيل خاصة بعد توقيع الاتفاق النووي مع ايران .هل تعتقد أن كل هذا ارتبط بسياسة خفية منحتها واشنطن لطهران وأطلقت يدها في المنطقة على حساب الملف النووي .؟
  • كل التطورات الجوهرية التي تمت في القضايا الثلاث السورية واليمنية والليبية بدت محاولة لإنقاذ موقف أو استدراك تدهور فإن الرؤية المستقبلية لما بعد تلك التحركات تبدو مشوشة أو على الأقل ستحدد الخطوة التالية وفقاً لردود الأفعال ولما ستقوم بها الأطراف الأخرى في الفترة المقبلة .ما هو تفسيرك لكل هذا وما المتوقع من هذه التطورات .؟

الجزء الثاني:

المقدمة: مرحلة حاسمة وحرجة بلغت بالعلاقات التركية مع كرد سوريا وتحديداً حزب الاتحاد الديمقراطي بجناحيه السياسي والعسكري وهذا ما دفع وزير الخارجية التركي إلى دعوة رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم إلى التعقل ، حيث ترى تركيا أن الحزب المذكور مستفيداً من الدعم الدولي وتحت عنوان الحرب ضد تنظيم الدولة بات يسيطر على مناطق واسعة من شمال سوريا وشرقها ..
فما خفايا الخلاف التركي الأمريكي حول كرد سوريا ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • وزير الخارجية التركي دعا في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم إلى التعقل مؤكداً على بلوغ العلاقة التركية بكرد سوريا وخاصة حزب الاتحاد مرحلة حساسة وحرجة .كيف تفسر هذه الدعوة من قبل وزير الخارجية التركي وهل هي محاولة إنذار مبطن .؟
  • تركيا ترى أن حزب الاتحاد الديمقراطي يحاول ومستفيداً من الدعم الدولي وتحت عنوان الحرب على تنظيم الدولة أن تسيطر على مناطق واسعة من شمال سوريا وشرقها ويخطط للتوسع أكثر نحو جرابلس ومارع استعداداً لإقامة أقليم كردي يمتد من قنديل إلى عفرين .هل تعتقد أن تركيا ستحارب ذلك خاصة مع الرفض الأمريكي والداعم لهذا الحزب .؟
  • تركيا ترى في هذا المشروع على انه مشروع عدوها اللدود حزب العمال الكردستاني الذي يخطط لاقامة حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا حيث الحرب المستعرة بين الجانبين وتحاول أن تلعب دور كبير يمنع هذا المشروع .هل تعتقد أن تركيا ستُقدم على أي خطوة جريئة بعد الانتخابات في حال فوز الحزب الحاكم .؟
  • في ظل هواجس تركيا من الصعود الكردي على حدودها الجنوبية مع سوريا باتت أنقرة ترى أن مشكلتها الأساسية تتعلق بسياسة الإدارة الامريكية إزاء حزب الاتحاد الديمقراطي ،فالادارة الامريكية رفضت مراراً طلب اعتبار هذا الحزب حزباً إرهابياً على اعتبار أن الفرع السوري لهذا الحزب المصنف في قائمة الإرهاب الامريكية .كيف من الممكن لتركيا أن تقنع واشنطن بخطورة هذه الحرب عليها وبالتالي ما هي الأوراق التي من الممكن أن تلعبها لتبديد هذا الخلاف .؟
  • من جانبها تقول واشنطن أن الحزب المذكور هو أكثر القوى الفاعلة على الأرض في محاربة تنظيم الدولة وإنه ينبغي التمييز بينه وبين حزب العمال الكردستاني إلا أن تركيا لا تبدو مقتنعة بالموقف الأمريكي هذا .برأيك لماذا هذا التغاضي الأمريكي خاصة وأن بعض التسريبات تقول عن تسريب بعض الأسلحة التي تصل إلى حزب الاتحاد الديمقراطي إلى حزب العمال الكردستاني .؟
  • اليوم الحزب تحول إلى نقطة خلاف دائمة في المحادثات التركية الامريكية بشأن الازمة السورية وعلى واقع هذا الخلاف استدعت تركيا السفير الأمريكي وابلغته رفضها تزويد كرد سوريا بالأسلحة لكن المفاجأة أن واشنطن ألقت في اليوم التالي خمسين طناً من الأسلحة والذخيرة والمعدات لوحات الحماية الكردية .كيف تنظر إلى مستقبل هذا الخلاف خاصة وأن أنقرة في مرحلة انتخابات مفصلية .؟