الأثنين 2015/11/02

الانتخابات التركية .. الحسم يصنعه القوميون .. وتغيّر في الموقف الأمريكي وإيران على طاولة مفاوضات سوريا

الجزء الأول: الانتخابات التركية .. الحسم يصنعه القوميون 

المقدمة: الأحزاب القومية ...هي الرابح الرئيس في الانتخابات التركية الماضية مع حصول حزب الحركة القومية على ستة عشر في المئة من أصوات الناخبين ، بينما تجاوز حزب الشعوب الديمقراطي الكردي نسبة الحسم العالية أصلاً إثر حصوله على ثلاثة عشر في المئة من أصوات الناخبين كما شهدت الانتخابات الماضية كذلك تراجعاً في مكانة الحزبين الكبيرين أي العدالة والتنمية والشعب الجمهوري .
فهل الحسم في هذه الانتخابات سيحسمه القوميون ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول :

  • على أعتاب الانتخابات التركية المبكرة المقررة بعد غداً الأحد يبدو وكأن العكس يحدث مع تراجع في مكانة الأحزاب القومية التركية الكردية وزيادة في قوتي حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري .هل هذا مؤشر على ارتفاع نسبة حزب العدالة مما يعني حصوله على الغالبية البرلمانية واستعادة قدرته على تشكيل الحكومة منفرداً والسؤال هو ما الذي حصل بالضبط وما الذي تغير في المزاج الشعبي التركي منذ انتخابات يونيو حزيران .؟
  • فيما يتعلق بحزب الحركة القومية رأى مصوتوه أن أداء الحزب لم يكن على المستوى المأمول وإنه فوّت فرصة تشكيل إئتلاف قومي يمني مستقل عبر شروطه التعجيزية وإقفاله باب الائتلاف مع العدالة منذ الساعات الأولى لإعلان نتائج تلك الانتخابات .هل جاء هذا من الاعتقاد لدى نسبة معتبرة من الشارع اليمني أن محاولة إضعاف حزب العدالة والتنمية لم يأتي إلا بحالة من الاستقرار السياسي والاقتصادي وإن الحزب وحده القادر على إنتشال البلاد من الوضع الذي وصلت إليه .؟
  • أمر مماثل حدث لدى مصوتي حزب الشعوب الكردي من الاكراد حيث تدهورت الأوضاع في مناطقهم على كل المستويات وارتد تصويتهم سلباً عليهم مع جنوح الحزب إلى مزيد من التطرف وانحيازه إلى جانب معسكر جبال قنديل على حساب منطق التسوية الحكيمة والتعقّل والهدوء .هل هذا يدل على أن شريحة كبيرة من الناخبين الأكراد بدأت تميل إلى إعادة النظر في طريقة تصويتهم وبالتالي العودة إلى حزب العدالة والتنمية خاصة بعد تصحيحه للخطأ الذي ارتكبه في الانتخابات الماضية .؟
  • يُذكر أن منسوب التجييش لصالح حزب الشعوب في مناطق الغرب وتحديداً في القوات اليسارية العلمانية أو حتى تلك التابعة لجماعة فتح الله غولن انخفض كثيراً في ظل تنامي الشعور القومي التركي واتهام شرائح واسعة لحزب الشعوب بالتماهي أو حتى بالصمت عن أفعال حزب العمال الكردستاني وجرائمه .ما هو تفسيرك لهذا الانخفاض في منسوب التجييش .؟
  • كما كان الحال في الفترة التي سبقت الانتخابات غير أن أهم ما ميّز الحملة الانتخابية للحزب الحاكم كان تأكيده على أنه وحده القادر على حماية مصالح البلد والدفاع عنها .هل تعتقد أن إعطاءه التفويض اللازم للحكم منفرداً يعني حتماً العودة إلى الحالة المستقرة سياسياً وأمنياً والناهضة اقتصادياً في الفترة التي عاشتها تركية في العقد الماضي .؟
  • قياساً إلى المعطيات السابقة يتجه حزب العدالة والتنمية نحو زيادة قوته بنقطتين أو ثلاث مئوية وهو حال حزب الشعب الجمهوري المعارض بينما يفقد حزب الحركة القومي نقطة إلى نقطتين وهو حال الحزب الكردي .هل هذا يؤشر على أن حزب العدالة والتنمية أمام إحتمال جدي بالحصول على الغالبية البرلمانية .أو الوصول إلى بُعد مقاعد قليلة منها وعندها لن يعاني في تشكيل الحكومة .؟

الجزء الثاني : تغيّر في الموقف الأمريكي وإيران على طاولة مفاوضات سوريا .

المقدمة: خطوة جدية في مسار العمليات الدبلوماسية تمخضت عن التغيير في الموقف الأمريكي الساعي لإيجاد حل ينهي الصراع في سوريا ،حيث ستجلس إيران لفترة طويلة في مفاوضات فينا حول سوريا بما في ذلك أمريكا والسعودية اللتين طالما سعتا لمنع إيران من أن تكون لها كلمة في مستقبل سوريا ..
فهل هي القناعة الأميركية بإيجاد حل سياسي مع روسيا وإيران ..؟


أسئلة ومحاور الجزء الثاني : 

  • نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً حول قبول إيران دعوة حضور جولة جديدة من المفاوضات بخصوص الحرب الدائرة في سوريا حيث ستجلس إيران لفترة طويلة بما في ذلك أمريكا والسعودية اللتين طالما سعتا لمنع إيران من أن يكون لها كلمة في مستقبل سوريا.كيف تفسر هذا التغيّر في الموقف الأمريكي ..وهل سيزيد من التعنت الإيراني بعد هذه الدعوة .؟
  • إشراك إيران في المفاوضات تمثل الرغبة الامريكية في أن تتفاعل مع إيران دبلوماسياً بخصوص الشأن السوري ويأتي هذا بعد أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع إيران الاتفاقية النووية التاريخية مع أمريكا وغيرها من القوى .برأيك هل لهذه المنهجية الجديدة في تعاطي أمريكا مع ايران قد يغير ديناميكية الحرب ويقود إلى حلول ترضي جميع الأطراف .؟
  • كما أشار التقرير إلى أن قبول إيران المشاركة في المفاوضات حول سوريا في فينا وهو ما عرضته روسيا بعد أن أسقط الرئيس أوباما ووزير خارجيته جون كيري معارضتهما السابقة للفكرة يعكس مدى التغير السريع في ديناميكية الحرب . وأضاف أن أمريكا ترى أن الطريق الأفضل لزالة الأسد من السلطة هو إيجاد حل سياسي مع روسيا وايران .هل تعتقد ان إيران بعد هذه الدعوة من الممكن أن تغير في موقفها خاصة بعد زيارة الأسد لموسكو والتسريبات الإيرانية عن قبولها بفترة انتقالية لمدة ستة أشهر يتقرر مصير الأسد في نهايتها .؟
  • وعن التوتر الذي يمكن أن ينشأ بسبب مشاركة إيران قال التقرير إن رد فعل السعودية جاء بحذر وتشكك وكما قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمره الصحفي مع نظيره البريطاني :"إن كانوا جادين سنعلم وإن لم يكونوا جادين فسنعلم أيضاً وسنتوقف عن تضيع الوقت معهم .هل من شأن ذلك أن يعرقل أي اتفاق ويعيدنا إلى نقطة البداية والحديث عن مصير الأسد في .؟
  • أشار التقرير إلى التحول في الاستراتيجية الامريكية فبينما كان كبار المسؤولين الأمريكيين يرفضون أي حل يبقي الأسد في السلطة يعترفون اليوم بانه لا يمكن قيام مناقشة جادة حول خطة خلافة للأسد في سوريا دون إشراك إيران كما ان الإيرانيون يعلنون أن الأسد خط أحمر وبأن إستبداله غير وارد مع أنهم في الاحاديث الخاصة صرحوا بأن لا مانع لديهم من تغير الأسد بشرط أن يكون خليفته علوياً .هل اليوم إيران ومع هذه الدعوة وتصريح أحد المسؤولين بقبول مرحلة انتقالية من ستة أشهر هل تتوقع أن تفرض شروطها مستغلة التغيّر في الموقف الأمريكي .؟
  • وعن التناقض الذي يعيشه السياسيون الإيرانيون يقول التقرير أن قرار إيران حضور مفاوضات الشأن السوري والذي أعلنه الاعلام الإيراني أرسل برسالة غامضة محلياً حيث يشير التقرير إلى أن إيران سعت لهذا الدور بلهفة .هل تفسر ذلك على أن إيران تريد أن تثبت أنها هي وليست السعودية القوة الأكثر تأثيراً على نطاق الأقليم .؟
  • يقول سيد حسين موسويان وهو دبلوماسي إيراني سابق أن هذه الدعوة مهمة جداً لأن إيران تريد أن تظهر بعد الاتفاق النووي أنها جاهزة للتعاون في إدارة الأزمة في الشرق الأوسط مؤكداً ما قاله خامنئي وهو أن تم التوصل إلى صفقة عادلة تحفظ ماء وجه جميع الأطراف فإن إيران ستوافق على خطوات متعلقة بقضايا أخرى وهذه خطوة كبيرة للأمام .كيف تعلق على هذا وهل من الممكن أن يتبلور أي حل من هذه المشاركة .؟