الثلاثاء 2016/01/05

اعدام النمر وتوتر العلاقات السعودية الإيرانية ومعركة الرمادي في العراق

الجزء الأول: اعدام النمر وتوتر العلاقات السعودية الإيرانية

المقدمة : ايران التي تسعى لإشعال فتيل الفتنة في أي بلد يحكمه السنة ، ما زالت مستمرة في دعمها للميشيات الطائفية ، وتسعى لبسط هيمنتها على المنطقة ، أحراق للسفارة السعودية في إيران ومظاهرات تندد ، وتصريحات من كبار المسؤوليين الإيرانيين ، لحكم الإعدام الذي صدر ونفذ بحق المعمم الشيعي نمر النمر وذلك بعد محاكمة حظيت باهتمام واسع وهو ما دعى الخارجية السعودية لسحب دبلوماسيها من إيران وطرد الدبلوماسيين الإيرانيين من أراضيها ، واتهمت السلطات السعودية النمر بإثارة الفتنة واستخدام العنف ومواجهة رجال الأمن ، من خلال ذلك هل نستطيع القول بأن التوترات بين الرياض وطهران تتفاقم ما يصل حد المواجهة ؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول : 

  •  إيران مازلت مصرة على صب الزيت على النار في عموم منطقة الشرق الأوسط من خلال دعمها لمليشات تقاتل بصفها ، تحت شعارات طائفية ، يالثارات الحسين ولن تسبى زينب مرتين الخ .. ، كان أخر ما قامت بها تحريك الأيدي الخفية ، والظاهرة للعيان ، بإثارة القلاقل حول قضية إعدام المعمم الشيعي نمر النمر ، من خلال ذلك كانت هناك ردة فعل من الشارع الإيراني بإحراق السفارة السعودية ، إلى أين ستصل الأمور برأيك ؟
  •  وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن أن المملكة العربية السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وطردت دبلوماسيها ، هل ذلك يؤثر على المصالح الإقتصادية المشتركة بين البلدين ؟
  •  قال الجبير أيضاً أن تاريخ إيران مليئ بالانتهاكات لحرمة البعثات الدبلوماسية الأجنبيه باعتقادك بعد هذه التوتر الذي حصل بين الجانبين ، من خلال قصة اعدام المعمم الشيعي ، كيف سيكون الرد الإيراني على المملكة ، مع العلم أن البلدين يخوضان حرب وكالة في اليمن ؟
  •  تمت هزيمة إيران في اليمن ولن تستطيع إيران انقاذ الاسد في سوريا ، هذا ما قاله الجبير ، إذاً الموضوع تفاقم ، هل تعتقد أن ذلك تهديد مباشر من الجبير لإيران بالتدخل السعودي في سوريا ، ما يعني صدام إيراني سعودي فيا ؟
  •  ألا تخشى المملكة العربية السعودية من نذير حرب طائفية قد تحصل ، في المدن ذات المذهب الشيعي في المملكة ، وخصوصاً بعد إعدام المعمم الشيعي نمر النمر ؟
  •  آية الله جعفري سبحاني وهو أحد مراجع التقليد في مدينة قم الإيرانية حذر من إعدام النمر وقال أن الشيخ النمر كان يرد إعطاء النصيحة للحكام والأمراء ، باعتقادك السباب والشتام والتحريض على ارتكاب أعمال إرهابية يعد من باب النصيحة ، ولماذا قامت المملكة إعدام المعمم النمر في هذا الوقت تحديداً مع العلم أنها القت القبض عليه منذ عام الفين واثني عشر متهمتة اياه باستخدام القوة ضدها وإثارة الفتنة واستخدام العنف ؟
  •  لم تكن ردة الفعل الإيرانية هي الوحيد حيال اعدام المعمم الشيعي نمر النمر ، بل كان هناك تصريحات خطيرة من نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق ، حيث قال إن قيام السعودية بإعدام رجل الدين الشيعي سيؤدي إلى الإطاحة بالنظام السعودي ، برأيك تلك الإدانات المتكررة من الرموز الشعية سواء السياسية أو حتى الدينية هل لها أن تأثر على المملكة بالتوقف عن محاربتهم ، أم أنها ستشعل فتيل الحرب ؟


الجزء الثاني : معركة الرمادي تحرير بين نفي وتأكيد

المقدمة : بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة مقطع فيديو يظهر فيه عناصر تنيظم الدولة داخل المجمع الحكومي لمدينة الرمادي وقالت إن التنظيم أحكم سيطرته عليها ، في الوقت الذي تقول فيه قوات الأمن العراقية ومليشات الحشد الشعبي أنها طردت تنظيم الدولة من أغلب أحياء المدينة والسيطرة على مبنى المجمع الحكومي ، كلُ طرف يحاول إثبات أنه سيطر على مناطق في الرمادي وتبقى الحقيقة الكامنة مغيبة .

أسئلة ومحاور الجزء الثاني : 

  • ضيفي الكريم بداية دعنا نستمع منك إلى آخر التطورات الحاصلة في معركة الرمادي باعتبار أن تنظيم الدولة ينفي سيطرة مليشا الحشد الشعبي والقوات العراقية على المدينة ، وبالمقابل الحكومة العراقية تؤكد سيطرة قواتها على أجزاء واسعة منها بما فيها المجمع الحكومي
  • ريبورت بيير محلل الشؤون الاستخباراتية في شبكة سي ان أن العراق قضية خاسرة وتنيظم الدولة يعرف ما يقوم به ، وأن هناك حمام من الدماء ينتظر الرمادي ، ماذا يقصد بيير من كلامه هذا ، هل يقصد تنظيم الدولة أم مليشيات الحشد الشعبي باعتبار ان المليشا تقوم بإعدامات ميدانية في كل مكان تسيطر عليه بحجة أن المتواجدين فيه تابعين لتنظيم الدولة ؟
  •  لو تمت السيطرة فعلياً على الرمادي ودحر تنظيم الدولة هل تعتقد أن يكون هناك هجوم على مدينة الموصل في الأيام المقبلة ، وكيف تعتقد أن يكون سيناريو المعارك فيها ؟
  •  لو استطاعت مليشا الحشد الشعبي والمليشيات الشيعية استرجاع المدنية ما هو السيناريو المطروح ، باعتبار أن هناك طرفين متناقضين ، سنه وشيعة ؟
  • هل تعتقد فشل الحكومة العراقية في إنجاز المهام الضرورية بعد حملة الرمادي أن يتسبب في طفرة جديدة لتنظيم الدولة ، مثلما حولت تجربة تحرير تكريت الهزيمة التكتيكية للتنظيم إلى انتصار استراتيجي له هناك ؟
  •  بعد تحرير الرمادي هل تعتقد أن يكون هناك مساعٍ من الحكومة العراقية لمحادثات حول موضوع الحكم الكم الذاتي للسنة في الأنبار وغيرها من المناطق المنسية خصوصاً أن كثيراً من السنة عارضو فكرة الفيدرالية قبيل التصديق على الدستور عام ألفين وخمسة وهم الآن يؤيدون نوع الحكم الذاتي الذي يتمتع به الأكراد شمال البلاد.