الثلاثاء 2019/07/23

وفد رفيع من “حماس” يلتقي نائب خامنئي في طهران

التقى وفد من حركة "حماس"، اليوم الثلاثاء، علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى الإيراني للعلاقات الدولية، خلال زيارته للعاصمة الإيرانية طهران.

وقالت حماس، في بيان صدر عنها، إن الوفد بحث "التحديات التي تفرضها صفقة القرن على القضية الفلسطينية والمنطقة، باعتبارها مشروعاً صهيونياً وأمريكياً، يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وإعادة تنظيم المنطقة وفق المصالح الصهيونية والأمريكية واستهداف كل مواقع القوة في الأمة".

وأكد الوفد أن "كل الجرائم الصهيونية المرتكبة بحق شعبنا، لن تثني المقاومة عن المضي قدما في برنامجها، وأن المواجهة اليوم مع العدو تتسع لتشمل الشعب الفلسطيني في القدس والضفة وغزة والشتات".

وأضاف البيان: " أكد الوفد أن المقاومة في فلسطين تمثل خط الدفاع الأول عن الأمة، ورأس الحربة في مواجهة العدوان الصهيوني".

والسبت الماضي، وصل وفد حركة حماس، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروري، لطهران، في زيارة تستمر لعدّة أيام.

ويضم الوفد إلى جانب "العاروري"، موسى أبو مرزوق، وماهر صلاح، وعزت الرشق، وزاهر جبارين، وحسام بدران، وأسامة حمدان، وإسماعيل رضوان، وخالد القدومي، بحسب بيان صدر عن الحركة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق، قال في 17 تموز الجاري، إنه لا يوجد علاقات بين حركته ونظام الأسد منذ مغادرة قيادتها للعاصمة دمشق في العام 2012.

وخلال مؤتمر صحفي عقده أبو مرزوق، على هامش زيارة أجراها على رأس وفد من حركة "حماس" للعاصمة الروسية موسكو، أشار القيادي في حماس إلى وجود "علاقة جيدة" بين الحركة وإيران، داعيا الجميع وخاصة الدول الكبيرة مثل روسيا والصين إلى الوقوف مع إيران في وجه الحصار الأمريكي. وقال: " 80 مليون نسمة في إيران، يقعون تحت الحصار وهذا غير شرعي لأن مجلس الأمن الوحيد المخول بفرض مثل هذه العقوبات".

وقبل تصريحات أبو مرزوق بأيام، كشف القيادي في حركة حماس "محمود الزهّار"، عن جهود تبذل لإعادة العلاقة بين حركته ونظام الأسد.