الأربعاء 2020/01/15

وزير الخارجية التركي يشبه حفتر بالأسد: لا يريد السلام

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لا يريد سلاماً في ليبيا، وإنما يريد حلاً عسكرياً.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير التركي الأربعاء، خلال ندوة تحت عنوان "السياسة الخارجية التركية في ضوء الغموص السائد على الصعيد العالمي".

وأكّد جاويش أوغلو أن بلاده ليست متشائمة حيال الملف الليبي، مضيفًا: "الحقيقة هي أن حفتر لا يريد سلامًا ولا عملية سياسية، وإنما حلًا عسكريًا".

وأضاف أن مغادرة حفتر لمحادثات موسكو دون التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار، كانت مخيبة للآمال. وتابع: "مغادرة حفتر لمحادثات موسكو كانت مخيبة لآمال أصدقائنا الروس الذين بذلوا وما زالوا يبذلون قصارى جهدهم، ويتضح من التصريحات الروسية أن حفتر طلب يومين إضافيين، وآمل أن يتم التوقيع على مبادرة وقف إطلاق النار قبل مؤتمر برلين".

وأردف قائلاً: "آمل أن نحقق نتيجة إيجابية في مؤتمر برلين، ونجعل وقف إطلاق النار في ليبيا دائماً، لكن هناك حقيقة يجب أن ندركها وهي أن حفتر كنظام الأسد، لا يريد الحل السياسي ويفضل الحل العسكري".

وحذر الوزير التركي من عواقب بدء حرب شوارع في العاصمة الليبية طرابلس، مبينا أن هذه الحرب قد تطول لسنوات عدة ويذهب ضحيتها أعداد كبيرة من المدنيين، وقد تنقسم ليبيا.