الجمعة 2017/06/09

وزير الخارجية الألماني…قطر شريك استراتيجي في محاربة “الإرهاب” وفرض الحصار عليها مرفوض

طالب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل برفع الحصار البري والبحري والجوي الذي فرضته دول خليجية على قطر، مطالبا بزيادة الجهود الدبلوماسية لحل أزمة قطر قائلا إن دول الخليج يجب أن ترفع الحصار البحري والجوي الذي فرضته على قطر هذا الأسبوع.

وقال جابرييل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الجمعة "لدينا قناعة بأن الآن هو وقت الدبلوماسية وعلينا التحدث مع بعضنا البعض ومع زملائنا الأمريكيين لكن قبل كل شيء مع زملائنا في المنطقة وعلينا محاولة التوصل إلى حلول لا سيما رفع الحصارين البحري والجوي.

وأضاف الوزير الألماني "فرض الحصار على قطر ستكون له تأثيرات على ألمانيا، وننحن نرى في المنطقة الكثير من الصراعات ويجب احتواء هذه الصراعات ".

وأشار وزير الخارجية الألماني إلى أن بلاده والمجموعة الدولية تعبر عن قلقها إزاء التوتر في الشرق الأوسط.

من جهته وصف وزير الخارجية القطري حصار قوى عربية لبلاده بأنه "انتهاك للقانون الدولي" وقال إن هناك "محاولة لتعبئة الرأي العام الدولي ضد قطر".

وقال محمد بين عبدالرحمن آل ثاني "الإجراءات التي اتخذت تخالف القانون الدولي والقانون الإنساني" مضيفا أنها ستترك تأثيرا سلبيا على المنطقة.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر ودول أخرى قطعت يوم الإثنين الماضي قطعت علاقاتها مع دولة قطر بتهمة دعمها "للإرهاب" في حين تنفي قطر هذا الاتهام.