الأربعاء 2019/08/07

واشنطن: لا نفكر حالياً برفع السودان من قائمة “رعاة الإرهاب”

أعلن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تزال بحاجة لتسوية قضايا قائمة منذ وقت طويل مع السودان، قبل أن تفكر في رفعه من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

وقال "ديفيد هيل" وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، خلال مؤتمر صحفي له في الخرطوم، رداً على سؤال حول هذه المسألة: "هناك عدد من الأشياء التي نتطلع لبحثها مع حكومة بقيادة مدنية".

وأضاف "هيل" أن هذه القضايا تشمل حقوق الانسان والحريات الدينية وجهود مكافحة الإرهاب بالإضافة إلى "تعزيز السلام الداخلي والاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي في السودان".

وكانت الحكومة الأمريكية علقت النقاش بشأن تطبيع العلاقات مع السودان في أبريل – نيسان الماضي، بعد الإطاحة بعمر البشير. وقال هيل إن التعليق لا يزال سارياً.

وأوضح المسؤول الأمريكي أنه التقى مع "عبد الفتاح البرهان" رئيس المجلس العسكري الانتقالي، وأعضاء من قوى إعلان الحرية والتغيير، الذي يمثل تحالف المعارضة، وجماعات أخرى من المجتمع المدني.

وأضاف هيل: "بحثنا أيضا أهمية إجراء تحقيق شامل مستقل في العنف الذي حصد حسب تقارير موثوقة العديد من الأرواح منذ الإطاحة بالنظام السابق".

وأردف: "أمريكا ملتزمة تماما بالمساعدة في عملية الانتقال بالسودان إلى حكومة يقودها مدنيون تعبر عن إرادة الناس".

وأدرجت الحكومة الأمريكية السودان على قائمتها للدول الراعية للإرهاب في عام 1993 على خلفية اتهام حكومة البشير برعاية الإرهاب.