الأربعاء 2020/02/26

واشنطن تدرج شخصيات وشركات لبنانية على قوائم الإرهاب

أدرجت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الأربعاء، ثلاث شخصيات و12 كياناً في لبنان على قوائم الإرهاب، لارتباطها بمليشيا "حزب الله".

وضمت القائمة شيخ يوسف عاصي وجواد نور الدين المرتبطين بمؤسسة "الشهيد" التابعة لـ"حزب الله"، وأيضاً قاسم محمد بزي الذي لديه صلة بشركة أدوية ومعدات طبية مرتبطة بالحزب، كما شملت القائمة مجموعة شركات أدوية وصيدليات داخل لبنان.

وتصنف الولايات المتحدة والعديد من دول العالم كبريطانيا والأرجنتين وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وهولندا، وألمانيا، وبارغواي، حزب الله كـ"منظمة إرهابية".

واستغل حزب الله عدة دول للاتجار بالأسلحة والأموال النقدية والمخدرات، وكانت السلطات الألمانية في عام 2008 اعتقلت في مطار فرانكفورت رجلين لبنانيين يحملان أكثر من ثمانية ملايين يورو كانت قد جمعتها شبكة تهريب الكوكايين التابعة لحزب الله.

وفرضت الولايات المتحدة وست دول خليجية في نوفمبر تشرين الثاني 2019 عقوبات على 25 "كياناً" مرتبطا بإيران وحزب الله. وفي يوليو تموز الفائت فرضت واشنطن عقوبات على ثلاثة من كبار مسؤولي حزب الله في لبنان، بينهم نائبان، في قرار طال للمرة الأولى أعضاء في البرلمان اللبناني.

وفي 29 أغسطس آب أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على مصرف "جمّال تراست بنك" اللبناني بتهمة تقديم خدمات مالية لحزب الله.