الأثنين 2020/08/17

نتنياهو يظهر “للمرة الأولى” في لقاء مع قناة إماراتية (فيديو)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الإمارات لن تكون الدولة العربية الأخيرة في إعلان "السلام" مع تل أبيب، مؤكداً أن دولاً أخرى ستحذو حذوها في المستقبل.

جاء ذلك في لقاء يعد الأول من نوعه لنتنياهو مع قناة "سكاي نيوز عربية" الإماراتية، بعد أيام من توقيع اتفاق التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي في اللقاء إلى ما سماه "تحولاً كبيراً" في مواقف الدول العربية تجاه "السلام مع إسرائيل"، وأضاف : "لم تعد إسرائيل بالنسبة لكثير من الدول العربية عدواً، إنما هي حليف وشريك في تحقيق الازدهار والأمن".

وأوضح نتنياهو أن "إيران" مستاءة من التقارب الإسرائيلي العربي، معتبراً ذلك "في المسار الصحيح".

https://www.facebook.com/ShehabAgency.MainPage/videos/1005110836576629/

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية قال في لقاء مع صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن تل أبيب تفرض اليوم "السلام بقوة ودون تنازلات كما حصل سابقاً مع مصر والأردن" وتابع: "أعتقد أن المفاهيم قد تغيرت. فكرة أننا سنعود إلى خطوط 67، وسنخلي المستوطنات – هذه الأشياء لم تعد واردة في الواقع. أعتقد أن هذا التغيير الذي عملت عليه مع الرئيس ترامب".

وحول تطبيق "السيادة" على أجزاء من الصفة الغربية، قال نتنياهو: "ستتم فقط بموافقة الولايات المتحدة ولقد عملت لمدة ثلاث سنوات ولم أتخلَّ عن السيادة. ووفقاً للخطة الأمريكية، ستحصل إسرائيل على نسبة 30 في المئة من الضفة الغربية، أي عشرة أضعاف ما كانت عليه في الخطط الأخرى، دون إخلاء أي مستوطنة وهي ضرورية لأمن إسرائيل".