الأحد 2019/07/07

مواجهات بين قوات مدعومة إماراتيا ومسلحين قبليين شرق اليمن

أفاد مسؤول محلي يمني، اليوم الأحد، أن مواجهات اندلعت بين قوات محلية مدعومة إماراتيا ومسلحين قبليين في محافظة شبوة، شرق البلاد.

ونقلت الأناضول عن المسؤول قوله، إن الاشتباكات اندلعت منذ مساء السبت حتى ظهر اليوم الأحد، بين قوات "النخبة الشبوانية" المدعومة إماراتيا ومسلحين من قبيلة الهجر بمديرية مرخة السفلى في شبوة، بعد محاولة الأولى التمركز في مواقع بالمديرية، وهو ما يرفضه المسلحون القبليون.

ولفت إلى أن المواجهات أسفرت عن أسر جنديين من "النخبة الشبوانية" وجرح جنديين آخرين، فيما لم يسقط ضحايا من المسلحين، مضيفا أن المواجهات توقفت ظهر اليوم الأحد، بوساطة محلية، أسفرت عن هدنة بين الجانبين، دون التطرق لتفاصيل أخرى.

وسبق أن اندلعت اشتباكات بين الجانبين وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد هجوم من قبل "النخبة الشبوانية" على المسلحين القبليين في المديرية ذاتها، ما أسفر عن سقوط 7 قتلى من الأخيرين ومدنيين اثنين.

وينحدر مقاتلو "النخبة الشبوانية" من محافظة شبوة، وقامت القوات الإماراتية خلال الفترة الماضية، بتدريبها وتأهيلها، ولا تعترف هذه القوات بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتطالب بدولة مستقلة في الجنوب.