الأربعاء 2020/05/13

من القدس.. بومبيو يهاجم إيران ويتهمها “ببث الرعب” في العالم

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران، اليوم الأربعاء باستخدام مواردها من أجل "بث الرعب" في وقت يعاني فيه شعبها من أزمة صحية واقتصادية مدمّرة.

وقال بومبيو قبيل اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس: "يستخدم الإيرانيون موارد نظام آية الله لإثارة الرعب في جميع أنحاء العالم حتى أثناء هذا الوباء وفي وقت يكافح الشعب الإيراني بقوة"، وأضاف "هذا يشي بالكثير عن هؤلاء الذين يقودون هذا البلد".

وكان بومبيو وصل قبل ساعات إلى إسرائيل، اليوم الأربعاء، لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه في الحكومة الائتلافية الجديدة "بيني غانتس" في محادثات من المتوقع أن تتناول خطط تل أبيب لضم أجزاء من الضفة الغربية.

ويعد بومبيو أول مسؤول أجنبي يزور إسرائيل منذ يناير كانون الثاني الماضي، قبل إغلاق الحدود لوقف انتشار الوباء.

وكان نتانياهو وغانتس أجلا أداء اليمين الدستورية للحكومة الإسرائيلية الجديدة لاستقبال المسؤول الأمريكي الذي يقوم بزيارة تستغرق يوماً واحداً.

وتعتبر قضية اعتزام إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية، وهي خطوة من المؤكد أن تثير غضب الفلسطينيين ومعظم الدول العربية، وكذلك العديد من حلفاء إسرائيل في الغرب، إحدى القضايا الرئيسية في جدول أعمال محادثات بومبيو.

وقبل الزيارة، صرح بومبيو لصحيفة "إسرائيل هيوم" أمس الثلاثاء، أن الاجتماع مهم بما يكفي لتبرير السفر إلى إسرائيل لإجراء محادثات مباشرة رغم الوباء، كما سيتم مناقشة الجهود المبذولة لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وخطة إدارة ترامب للشرق الأوسط، وجهود مكافحة الفيروس.

ورفض بومبيو القول ما إذا كانت الإدارة تؤيد ضم إسرائيل من جانب واحد لمناطق في الضفة، قائلاً انه سيأتي للاستماع إلى وجهات نظر نتنياهو وغانتس بشأن هذه المسألة.

من جانبه، ذكر السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، مهندس "خطة السلام"، أن إسرائيل قد تبدأ في ضم هذه المناطق في غضون أسابيع.

يُذكر أن نتنياهو وغانتس أبرما اتفاقاً لتقاسم السلطة الشهر الماضي، بعد أن أدت ثلاث انتخابات برلمانية خلال العام الماضي إلى طريق مسدود.

وبموجب الاتفاق، سيبقى نتانياهو رئيسا للوزراء خلال الــ 18 شهرا المقبلة، حتى