الجمعة 2020/04/10

مليشيات “حزب الله” العراقي تعتبر تكليف الكاظمي بتشكيل الحومة “إعلان حرب”

وصفت مليشيات "حزب الله" العراقي المقربة من إيران، اليوم الجمعة، تكليف رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة بأنه "إعلان حرب"، داعيةً القوى السياسية والشعبية في البلاد إلى رفض تكليفه.

وتتهم المليشيات رئيس جهاز المخابرات بالوقوف وراء تزويد الولايات المتحدة بمعلومات عن قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، مكنت من قتلهما بغارة أمريكية على بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقالت مليشيات "حزب الله" العراقي في بيان، إن "الإجماع على ترشيح شخصية مشبوهة لا تنطبق عليها المعايير، تفريط بحقوق الشّعب وتضحياته وخيانة لتاريخ العراق"، مضيفةً: "هذه المؤامرة بمثابة إعلان حرب على الشعب العراقي".

وتابع البيان: "نرفض أن نكون جزءا من هذه المُؤامرة، مهما كانَتْ الجهات الداعمة والأطراف المؤيدة لها".

يشار إلى أن الرئيس العراقي برهم صالح، كلف أمس الخميس، الكاظمي، بتشكيل الحكومة بعد إعلان رئيس الوزراء المكلف السابق عدنان الزرفي اعتذاره عن المهمة لأسباب "داخلية وخارجية" لم يفصح عنها.

والكاظمي، مستقل لا ينتمي إلى أي حزب سياسي، تسلم منصب رئيس جهاز المخابرات، في يونيو/ حزيران 2016، خلال فترة تولي حيدر العبادي رئاسة الحكومة.

وسبق لخمس كتل شيعية أن أعلنت دعمها للكاظمي وعلى رأسها ائتلاف "الفتح" (48 من أصل 329) بزعامة هادي العامري، وائتلاف "دولة القانون" (26 من أصل 329) بزعامة نوري المالكي وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم (19 من أصل 329).

يشار إلى أن الكاظمي هو ثالث مكلف بتشكيل الحكومة، عقب الزرفي الذي قدم اعتذاره عن المهمة، ومحمد توفيق علاوي، المنسحب مطلع مارس/ آذار الماضي، لفشله في إقناع المكون السني والكردي وبعض القوى الشيعية، بدعم تشكيلته الحكومية.