الأربعاء 2018/11/14

مقتل محتجين اثنين على استحداث نقطة تفتيش في “المهرة” اليمنية

قتل اثنان من المحتجين على استحداث نقطة أمنية بمحافظة المهرة شرق اليمن في اشتباكات مع قوات الأمن والتحالف العربي اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول أمني رفيع بالمحافظة الخاضعة للحكومة المعترف بها دوليا، إن "اللجنة الأمنية بالمهرة أقرت استحداث نقطة تفتيش بمديرية حصوين الساحلية غرب المحافظة".

وأضاف في تصريح لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته أن "قوات الأمن توجهت إلى الموقع لاستحداث حاجز التفتيش، غير أن الأمر قوبل باحتجاج ومعارضة من قبل مواطنين".

ولفت إلى أن الأجواء شهدت توترا بين قوات الأمن اليمنية والتحالف العربي من جهة، والمحتجين المعارضين لاستحداث النقطة الأمنية من جهة أخرى، "ليتطور الأمر لاحقا إلى اشتباك مسلح بين الطرفين، أسفر عن مقتل وإصابة أربعة من المحتجين".

وتعليقا على الحادث قال محافظ المهرة راجح باكريت، في تغريدة على حسابه بتويتر "إن نقطة الأنفاق الأمنية تعرضت لإطلاق نار من قبل خارجين عن القانون من مهربي الأسلحة والمخدرات والمدعومين من الانقلابيين (في إشارة إلى جماعة الحوثي) والدول الإقليمية (لم يحددها) لتسهيل عمليات التهريب من البحر".

وأضاف أنه "تم التعامل معهم بحزم"، محذرا أنه "سيتم الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار الوطن".

ومنذ نهاية 2017، دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية، "في إطار تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب"، بحسب تصريحات مسؤولين حكوميين سابقة لوكالة الأناضول.

وشهدت المهرة، منذ أشهر، احتجاجات لمحتجين ضد تواجد هذه القوات بالمحافظة.

وتملك المهرة أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ 560 كم مطلة على بحر العرب، كما يوجد بالمحافظة منفذين بريين مع سلطنة عُمان هما "صرفيت"و"شحن"، إضافة إلى ميناء نشطون البحري.