الجمعة 2019/09/27

مظاهرات في عدة مدن مصرية تطالب برحيل السيسي

انطلقت بعد صلاة الجمعة مظاهرات في عدد من المدن والمحافظات المصرية تحت شعار "جمعة الخلاص" التي تطالب برحيل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وسط استنفار أمني كبير، حيث اتخذت الشرطة تدابير أمنية مكثفة في مختلف أنحاء البلاد.

حيثُ ردد المتظاهرون في منطقة الوراق في محافظة الجيزة هتافات تطالب برحيل السيسي، ورفعوا شعارات تندد بتردي الأوضاع المعيشية في البلاد، وتفشي الفساد، في حينَ انطلقت في شوارع مدينة الأقصر جنوب مصر وأزقتها مظاهرات تطالب الرئيس المصري بالتنحي، وردد المتظاهرون شعارات ثورة يناير، مؤكدين تمسكهم بالحرية ورفض كل أشكال القمع.

وفي مدينة قوص بمحافظة قنا المصرية خرجت مظاهرة جابت شوارع المدينة وطالبت برحيل السيسي، وقد أطلق المشاركون فيها هتافات تستنكر الأوضاع التي آلت إليها البلاد وتدعو إلى إسقاط النظام، كما مزق متظاهرون في المحافظة صور الرئيس المصري ونددوا بإدارته للدولة وانتشار الفساد وسط تردي الأوضاع المعيشية للمواطنين.

بينما أغلقت الشرطة المصرية صباح اليوم الطرق المؤدية إلى ميدان التحرير في القاهرة، رمز ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، تحسبا للمظاهرات، كما أظهرت صور من تطبيق غوغل مابس إغلاق الشوارع والطرقات والجسور المؤدية لميدان التحرير وأبرزها جسر السادس من أكتوبر وجسر قصر النيل، في حين أعلنت هيئة مترو الأنفاق المصرية إغلاق محطات الأوبرا والسادات وعبد الناصر وعرابي وسط القاهرة للصيانة.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الإنسان ذكرت اليوم الجمعة أن السلطات المصرية أوقفت "قرابة الفي شخص" بعد تظاهرات الأسبوع الماضي، وذلك قبل ساعات على احتجاجات جديدة متوقعة اليوم.

وقالت المنظمة أيضا إن السلطات حجبت "مواقع انترنت سياسية وإعلامية، كما عطلت خدمات انترنت أخرى يستخدمها المتظاهرون للتواصل".

وصرحت سارة لي ويتسون مديرة الشرق الأوسط لدى المنظمة الحقوقية، أن "التوقيفات الجماعية التي قامت بها الحكومة والقيود على الانترنت تهدف على ما يبدو إلى ردع المصريين عن التظاهر".

وقالت المنظمة نقلا عن محامين إن بين الموقوفين 68 امرأة وعددا غير محدد من الأطفال. لكن أحدهم ذكر أن العديد من الموقوفين وبينهم أطفال تم الإفراج عنهم.

وتابعت أن سلطات الانقلاب تحتجز مئات الأشخاص في مراكز اعتقال سرية للاستخبارات وفي معسكرات لقوات الأمن أو الشرطة "غير قانونية" ولا يستطيع المحامون دخولها.