الخميس 2016/06/09

مصرف لبنان يغلق حسابات “مؤسسات كبرى” تابعة لمليشيا “حزب الله”

كشف مصدر في مصرف لبنان (البنك المركزي) اليوم الخميس، أن حسابات مصرفية لـ"مؤسسات كبرى" تابعة لمليشيا "حزب الله"، تم إقفالها بالفعل وفقاً لقانون العقوبات الأمريكية، الذي تلتزم به المصارف اللبنانية منذ مطلع أيار الماضي.

وأشار المصدر (فضل عدم الكشف عن اسمه) لوكالة الأناضول، إلى وجود لوائح جديدة ستصدر قريباً (لم يذكر تاريخاً محدداً)، تمهيداً لإغلاق حسابات مصرفية أخرى داخل لبنان.

وقال إن "حسابات مصرفية لمؤسسات كبرى تابعة لمليشيا حزب الله تم إقفالها"، مشيراً أن "من بين هذه المؤسسات مستشفى الرسول الأعظم، وجمعيّة الإمداد الخيريّة الإسلاميّة، ومؤسسة الشهيد".

ويستخدم حزب الله هذه المؤسسات، بشكل رئيس لمعالجة جرحاه الذين يسقطون خلال القتال داخل سوريا، وكفالة أبناء قتلاه.

وكان حاكم مصرف لبنان (محافظ البنك) رياض سلامة، قال في تصريحات لقناة "CNBC" التلفزيونية الأمريكية، بثت فجر اليوم بتوقيت بيروت أن "هناك 100 حساب مصرفي مرتبطة بحزب الله مجمّدة أصلاً"، موضحاً أن "تطبيق القانون الأمريكي كان أمراً حاسما، يهدف للحفاظ على صدقية لبنان المالية والمصرفية في العالم".

وشدد سلامة أن بلاده لا تريد تمويلاً غير شرعي ضمن النظام المصرفي، "ولا نريد أن يكون بضعة لبنانيين السبب في تسميم صورة لبنان وتشويهها في الأسواق المالية العالمية"، على حد تعبيره.