السبت 2016/07/16

مسيرة شمالي غزة احتفالاً بفشل الانقلاب العسكري في تركيا

شارك العشرات من الفلسطينيين شمالي قطاع غزة، اليوم السبت، في مسيرة، احتفالاً بفشل الانقلاب العسكري في تركيا.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي انطلقت من أمام مسجد "الخلفاء"، بمخيم "جباليا"، وتوقفت وسط المخيم، الأعلام التركية إلى جانب صور للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وردد المشاركون، في المسيرة التي دعت لها حركة "حماس"، هتافات داعمة لتركيا ورئيسها، من بعضها:" من غزّتنا الأبية، لتركية تحيّة"، و"تركيا تحت السيطرة".

وقال مشير المصري، القيادي في حركة "حماس"، في كلمة له على هامش المسيرة:" نقف اليوم، في مخيم جباليا، شمالي غزة، نصرةً لتركيا، ودعماً للحكومة والبرلمان والرئاسة التركية، وتحيةً للشعب التركي".

وتابع:" لقد كانت محاولة انقلاب عسكري فاشلة، لاستنساخ تجارب انقلابية قديمة (..) نعم للشرعية، ولا للانقلاب".

ووصف المصري الانقلاب العسكري في تركيا بـ"الأسود"، و"غير الشرعي"، مجدداً إدانة حركته للانقلاب.

وهذه الفعالية الرابعة التي تنظم في قطاع غزة، اليوم السبت، احتفالا بفشل الانقلاب العسكري.

ومن المتوقع أن تنظم حركة حماس، مساء اليوم، مسيرتين جديدتين، في مدينة رفح جنوب القطاع، بحسب مراسلة الأناضول.

وكانت حركة (حماس) قد أصدرت بيانا رسميا، هنأت فيه الشعب التركي و"قيادته" بفشل محاولة الانقلاب العسكري التي وصفتها بـ"الآثمة"


وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.