الأثنين 2021/01/11

مستوطنون يستولون على أراض زراعية فلسطينية بالضفة الغربية

قال فلسطينيون، اليوم الإثنين، إن مجموعة من المستوطنين استولو على أراض فلسطينية شمالي الضفة الغربية المحتلة، بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي وشرعوا بحرثها.

 

وقال فاروق بني جابر، عضو مجلس بلدي عقربا بمحافظة نابلس (شمال)، للأناضول، إن مجموعة من المستوطنين اليهود، شرعوا بحراثة أراضي زراعية لمواطني بلدته، وزراعتها.

 

وأشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وفر الحماية للمستوطنين ومنع المواطنين من الوصول لأراضيهم، وقال "الأرض ملكية خاصة لسكان بلدة عقربا، وتزرع بالحبوب بشكل سنوي، وهذا العام مُنعنا من دخولها، وشرع مستوطنون يهود بحراثتها".

 

ولفت بني جابر إلى وقوع مشادات بين المواطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وبيّن، أن المستوطنين حرثوا نحو 30 دونما (الدونم يعادل الف متر مربع).

 

وتتعرض القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة، لانتهاكات متكررة من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في المناطق المحاذية للمستوطنات.

 

وتشير معطيات الحركة إلى وجود 661 ألف مستوطن، و132 مستوطنة كبيرة و124 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، حتى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2020.