الخميس 2020/06/18

مسؤول تركي: نخطط لمزيد من القواعد العسكرية شمال العراق

نقلت وكالة أنباء "رويترز" عن "مسؤول تركي بارز" قوله، اليوم الخميس، إن بلاده  تعتزم إقامة مزيد من القواعد العسكرية المؤقتة في شمال العراق، من أجل ضمان أمن الحدود.

وقال المسؤول التركي البارز -الذي طلب عدم نشر اسمه- للوكالة، إن أنقرة بدأت العمليات بعد محادثات مع السلطات العراقية من أجل إبعاد مقاتلي "حزب العمال الكردستاني" عن حدودها، واستهداف قدراتهم اللوجستية.

وأضاف: "الخطة هي إقامة قواعد مؤقتة في المنطقة لمنع استخدام المناطق المطهرة للغرض نفسه مرة أخرى. هناك بالفعل أكثر من عشر قواعد مؤقتة هناك. وستقام قواعد جديدة".

وكانت الخارجية العراقية استدعت في وقت سابق اليوم، السفيرين التركي والإيراني، وقالت إنها سلمتهما "مذكرتي احتجاج" على العملية العسكرية الجارية على مثلث الحدود بين الدول الثلاث، لكن المسؤول التركي أبلغ رويترز أنه "ليس هناك مدة زمنية للعملية. العملية ستستمر حتى تحقق أهدافها".

وأطلق الجيش التركي منذ ليل الأحد الإثنين الماضي، عمليتين عسكريتين منفصلتين ضد مواقع "حزب العمال الكردستاني" شمال العراق، بعد ارتفاع وتيرة عمليات التنظيم داخل الأراضي التركية.

وفي الوقت الذي تعد فيه بغداد العمليات العسكرية التركية "انتهاكاً للسيادة"، تؤكد أنقرة أنها تنفذ تلك العمليات وفقاً للقانون الدولي والتفاهم مع سلطات شمال العراق، وتشدد على حقها في حماية حدودها من عمليات التنظيم الذي تصنفه هي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "تنظيماً إرهابياً".