الأحد 2020/10/04

مؤسس “حزب الله” يكشف سبب الدعم الإيراني لأرمينيا ضد “جارتها المسلمة”

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، تسجيلاً مصوراً لأول أمين عام لـ"حزب الله" اللبناني "صبحي الطفيلي"، يكشف فيه سبب قيام إيران بدعم أرمينيا، في حربها ضد الجارة المسلمة أذربيجان.

وقال "الطفيلي" في الفيديو الذي لم يتسنَّ لموقع "الجسر" معرفة وقت تسجيله، إنه كان "مستغرباً" إزاء دعم ساسة إيران لأرمينيا "المسيحية" في صراعها مع جارتها أذربيجان ذات الغالبية المسلمة، وأوضح "الطفيلي" أنه سأل وزير خارجية إيران (لم يسمّه)، عن سبب هذا الدعم، على الرغم من أن أرمينيا دولة تحتل جزءاً من أراضي دولة مسلمة غالبية سكانها على "المذهب الشيعي"، وتربطها بالشعب الإيراني علاقات قومية كبيرة (أي أذربيجان).

وأضاف "الطفيلي" أن الوزير الإيراني أبلغه بأن السبب وراء ذلك يعود إلى أن طهران لا ترغب لتركيا بأن تتواصل مع شعوب القومية التركية في المنطقة مثل أذربيجان، ونقل عن الوزير الإيراني قوله: "ندعم أرمينيا التي يجب أن تظل حاجزاً بين تركيا وأذربيجان".

يشار إلى أن أرمينيا تحتل منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غرب البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".