السبت 2020/01/11

ليبيا.. حراك تركي لوقف النار و”الوفاق” تتحدث عن انسحاب جزئي لـ”فاغنر”

شدّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على أن بلاده تتطلع لأن تقنع روسيا، خليفة حفتر، بوقف إطلاق النار بموجب اتفاق الرئيسين التركي والروسي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده جاويش أوغلو، اليوم السبت، بمدينة إسطنبول، مع وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمية في غانا، شيرلي أيوركور بوتشوي.

وقال الوزير التركي: "نتطلع من أصدقائنا الروس أن يقنعوا حفتر بوقف إطلاق النار بموجب اتفاق رئيسي بلدينا".

والأربعاء، دعا الرئيسان التركي والروسي في بيان مشترك عقب اجتماعهما بإسطنبول، إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا يبدأ منتصف ليل الأحد.

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق" المعترف بها دولياً، والمجلس الأعلى للدولة (استشاري نيابي)، ومجلس النواب الليبي بالعاصمة طرابلس، ترحيبهم بدعوة وقف إطلاق النار، والبحث عن حل دبلوماسي لإنهاء الأزمة.

وفي المقابل، رفضت مليشيات خليفة حفتر، الخميس، المبادرة التركية الروسية، وأعلنت نيتها الاستمرار في العملية العسكرية.

انسحاب "فاغنر"

من جهة أخرى، تحدث ناصر عمار، آمر قوة الإسناد التابعة لحكومة "الوفاق" الليبية، عن انسحاب جزئيّ لمرتزقة شركة "فاغنر" الروسية الداعمة لمليشيات خليفة حفتر، فيما رحب بالدعم التركي لبلاده.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "عمار" لوكالة الأناضول، تطرق خلالها إلى الدعم التركي المقدم إلى ليبيا وآخر التطورات الميدانية.

وبخصوص مرتزقة حفتر وانسحابها، قال عمار: "نرصد ما يزيد عن 500 روسي في محوري صلاح الدين- اليرموك، والخلاطات- أبو سليم".

وتابع: "نرصد انسحاب لقوات الفاغنر بدأ بعد لقاء الرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين مع نظيره التركي (رجب طيب) أردوغان، وتم انسحاب العديد من القوات".

وأردف: "رصدنا مروحيات عمودية تنقل هذه القوات إلى (قاعدة) الجفرة (الجوية). هناك الكثير من قوات الفاغنر فعلاً تم انسحابها والقوات الباقية هي من أجل الدفاع عن آخر خطوط الفاغنر أو حماية ظهرها".

وشدد على أن "حفتر الآن ينتحر بطرابلس، وينتحر بهؤلاء المرتزقة حول العاصمة".

في الأثناء، أعلنت بلدية طرابلس المركز، السبت، تعليق الدراسة لمدة أسبوع، جراء ما تتعرض له العاصمة الليبية من اشتباكات وقصف عشوائي.

وقالت البلدية في بيان نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، إن "التعليق جاء بناءً على ما ورد في اجتماع مراقبي تعليم طرابلس الكبرى".

وأضاف البيان: "حفاظاً على سلامة أبنائنا التلاميذ والطلبة والمعلمين، تُعلق الدراسة مدة أسبوع". وأشار البيان إلى أن الدارسة ستستأنف الأحد المقبل، "حسب التطورات الميدانية".