الأحد 2019/12/15

ليبيا تعلق أعمال سفارتها في القاهرة “حتى إشعار آخر”

أعلنت السفارة الليبية في العاصمة المصرية القاهرة تعليق جميع أعمالها، ابتداء من اليوم الأحد؛ بسبب ظروف أمنية.

وقالت السفارة الليبية في بيان اليوم عبر صفحتها غير الموثقة بـ"فيسبوك"، إن "سفارة دولة ليبيا بالقاهرة تعلن للمواطنين الليبيين المقيمين والجالية الليبية بمصر أنها علقت العمل بالسفارة لظروف أمنية، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 15 ديسمبر (كانون أول) 2019 وحتى إشعار آخر".

ولم يقدم البيان أسبابا حول ذلك، غير أنه جاء بعد 4 أيام من نشر الصفحة ذاتها، تأكيدا من السفارة بشأن استمرارها في تقديم كافة الخدمات، نافية أي توقف.

ولم يصدر تعليق من السلطات المصرية، حول ما ذكره البيان بشأن تلك الأسباب الأمنية حتى الآن.

غير أن وكالة الأنباء المصرية الرسمية، نقلت البيان ذاته، الذي تضمن إعلان السفارة الليبية في القاهرة، تعليق أعمالها اعتبارا من الأحد، لأجل غير مسمى لأسباب أمنية، دون أن توضحها.

من جانب آخر انتقد بلقاسم عبد القادر دبرز، عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا التابع لحكومة الوفاق الوطني، أمس السبت، تصريحات رئيس مجلس النواب المصري حول اعتبار القاهرة مجلس النواب في طبرق، شرقي البلاد، الممثل الشرعي الوحيد لليبيا، مؤكداً أن مصر تريد أن تمارس ما وصفه بالوصاية على ليبيا.

وقال دبرز لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "مصر تريد للأسف ممارسة دور الهيمنة والوصاية علينا من خلال الانقلابات العسكرية، وهذا ما لن نسمح به أبداً".

وأضاف: "دولة مصر رغم أنها جارة وتربطنا معها علاقات وثيقة وأواصر قربى ومصاهرة وأيضاً شراكة اقتصادية، إلا أنها أكثر دولة تأذّينا منها وحاربت ثورتنا التي نتطلع من خلالها إلى دولة مدنية، دولة دستور ومؤسسات، دولة ذات سيادة".

تصريحات دبرز تأتي رداً على تأكيد رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، أن بلاده تعتبر مجلس النواب في طبرق مقراً له ويترأسه عقيلة صالح، جسماً شرعياً وحيداً يمثل شعب ليبيا.

وتصاعد التوتر في الفترة الأخيرة بعد توقيع حكومة الوفاق المعترف بها دولياً مذكرة تفاهم بحرية مع تركيا لتقاسم مناطق النفوذ في البحر المتوسط، وهو ما أثار حفيظة مصر واليونان وقبرص.