الأثنين 2019/09/02

ليبيا.. “الوفاق” تعلن تعليق الملاحة بمطار معيتيقة

أعلنت وزارة المواصلات بحكومة الوفاق الوطني الليبية، اليوم الإثنين، تعليق حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس حتى "إشعار آخر"، بسبب "ظروف أمنية".

جاء ذلك في مراسلة وجهها نصر شائب العين، رئيس مصلحة الطيران المدني التابعة للوزارة، إلى شركات الطيران العاملة بليبيا، نشرتها الصفحة الرسمية لإدارة مطار معيتيقة على "فيسبوك".

وفي رسالته، قال شائب العين: "نظرا للظروف الأمنية بمطار معيتيقة الدولي، تقرر تعليق حركة الملاحة الجوية بالمطار اعتبارا من يوم الأمس (الأحد) إلى حين إشعار آخر".

وتعتبر رسالة مصلحة الطيران المدني الإعلان الرسمي لتعليق حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقة الدولي، فيما سبقها إعلان شركات الطيران الليبية الحكومية والخاصة، الأحد، استئناف رحلاتها من مطار مصراتة (غرب طرابلس) نتيجة إغلاق "معيتيقة".

والأحد، أدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، قصف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مطار معيتيقة الدولي، مساء السبت، بالتزامن مع وصول طائرة للحجاج، مخلفا عدة إصابات بينهم أطفال.

ومعيتيقة هو المطار المدني الوحيد الذي يعمل في العاصمة الليبية حاليا، وعند توقفه يتم إحالة كل الرحلات إلى مطار مصراتة.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قالت أمس الأحد، إن الاعتداء على مطار معيتيقة في العاصمة الليبية طرابلس يشكل تهديدا مباشرا لأرواح الحجاج والمسافرين المدنيين، "ولا يمكن تبريره تحت أية ذريعة كانت".

وأوضحت البعثة في بيان نشرته على موقعها الرسمي وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، أنها تقوم "بتوثيق هذه الحادثة بغية إحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن، إذ ينبغي محاسبة من يقفون وراء هذه الهجمات".

وطالبت بعثة الأمم المتحدة بالوقف الفوري للهجمات ضد هذا المرفق الحيوي، وجميع البنى التحتية، والمرافق المدنية. وأدانت "بأشد العبارات الممكنة هذا الهجوم، الذي أرعب المسافرين والعاملين في المطار على حد سواء".

وتعرض مطار معيتيقة، الذي يقع إلى الشرق مباشرة من وسط طرابلس، بشكل متكرر لهجمات في الأشهر الماضية من قبل قوات "حفتر".