السبت 2020/03/07

للمرة الأول في تاريخه.. لبنان يتخلف عن سداد الديون

قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، اليوم السبت إن بلاده ستتوقف عن سداد ديون مستحقة تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

وأضاف دياب في مؤتمر صحفي عقده ببيروت أن لبنان سيخوض مفاوضات "منصفة" مع الدائنين لإعادة هيكلة ديونه، مشيراً إلى أن مجموع الدين العام بلغ نحو 90 مليار دولار.

وأكد أن احتياطيات العملات الأجنبية انخفضت إلى "مستوى مقلق وخطير يدفع الحكومة اللبنانية إلى تعليق سداد استحقاق السندات الأوروبية في 9 مارس (آذار) بسبب الحاجة إلى هذه الأموال".

وتابع رئيس الوزراء اللبناني: "كيف يمكن أن ندفع للدائنين في الخارج، واللبنانيون لا يمكنهم الحصول على أموالهم المودعة في المصارف".

وكانت رويترز أكدت في وقت سابق أن الحكومة اللبنانية صوتت السبت بالإجماع على قرار يقضي بعدم سداد الديون المستحقة عليها وفقا لمصدر سياسي رفيع.

ويواجه لبنان أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة بلغت ذروتها في العام الماضي مع تباطؤ تدفقات رؤوس الأموال واندلاع الاحتجاجات ضد النخب الحاكمة المتهمة بإدخال البلاد في أزمة.

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى وصول دين لبنان العام إلى نحو 155 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية 2019، بقيمة تبلغ نحو 89.5 مليار دولار، مع نحو 37 بالمئة من الدين بالعملة الأجنبية.

ويحوز مستثمرون أجانب القدر الأكبر من السندات المستحقة في التاسع من مارس آذار، لكن الجزء الأكبر من الديون السيادية للدولة يملكه القطاع المصرفي المحلي.