الأحد 2016/05/08

لبنان.. انطلاق الانتخابات البلدية ببيروت والبقاع في ظل إجراءات أمنية مشددة

انطلقت في محافظات بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل اللبنانية، اليوم الأحد، المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية (المخاتير)، في ظل إقبال متفاوت من الناخبين وإجراءات أمنية مشددة، للجيش وقوى الأمن الداخلي، داخل وخارج دوائر الاقتراع وعلى الطرق العامة.

وفتحت صناديق الاقتراع في محافظة بيروت أمام الناخبين، الذين بلغ عددهم 467 ألفًا و21 ناخبًا، لانتخاب 24 عضوًا في مجلس البلدية، من أصل 95 مرشحًا بينهم 19 سيدة، إلى جانب انتخاب 108 مخاتير، من أصل 211 مرشحًا بينهم 8 سيدات.

وشهدت الكثير من مراكز الاقتراع في محافظة بيروت إقبالًا ضعيفًا من قبل الناخبين، في ساعات الصباح الأولى، في حين شهد عدد قليل من المراكز إشكالات بين مندوبي المرشحين، إلا أن تدخل القوى الأمنية ساهم في حلها على الفور.

كما فتحت صناديق الاقتراع في محافظة البقاع أمام الناخبين، الذين بلغ عددهم 610 آلاف و415 ناخبًا.

أما في محافظة بعلبك الهرمل، فتحت صناديق الاقتراع أمام الناخبين، الذين بلغ عددهم 303 آلاف و102 ناخبًا، لاختيار 58 مجلسًا بلديًا، بعد فوز 16 بلدية بالتزكية، وانتخاب 203 مخاتير بعد فوز 72 مختاراً بالتزكية.

وأصدرت وزارة الداخلية والبلديات اليوم، بيانًا أشارت فيه أن "غرفة العمليات المركزية في الوزارة، برئاسة الوزير نهاد المشنوق، تتابع منذ الصباح الباكر انطلاق العملية الانتخابية"، وقالت أنها "تجري في ظل أجواء هادئة ومن دون أي حادث يذكر".

من ناحيته، قال رئيس الحكومة تمام سلام، في تصريحات للصحافيين ، أن لبنان أمام لحظة وطنية بامتياز، ونحن أمام مبارزة ديمقراطية يقول فيها الشعب اللبناني كلمته.

من جانب آخر، أكد رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، في تصريحات صحافية : أن اليوم هو عرس لبيروت، ويوم ديموقراطي بامتياز، ندلي بصوتنا بكل ديموقراطية وحرية.

يشار أن البرلمان اللبناني، أخفق على مدى 38 جلسة له على التوالي، بانتخاب رئيس جديد للبلاد، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، الناتج عن خلافات سياسية حادة بين القوى السياسية.