السبت 2017/06/17

لإنهاء أزمة الخليج … جاويش أوغلو يزور السعودية و يؤكد .. “علينا أن ندخل العيد كعيد حقيقي “

التقى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو أمس الجمعة العاهل السعودي الملك سلمان في إطار حل الأزمة القطرية الخليجية .

وفي تصريحات صحفية عقب لقائه مع العاهل السعودي في مكة المكرمة، أكد خلال اللقاء وجهة نظر تركيا بضرورة حل الأزمة في أقرب وقت؛ كما أكد دور الملك سلمان وأهمية زعامته في هذا الحل".

وشدد كذلك على أهمية تخفيف حدة الموقف الحالي"، مشيرا أنه تحدث مع الملك سلمان "عن أسباب القدوم على هذه الخطوة"، في إشارة إلى الإجراءات التي اتخذتها كل من السعودية والإمارات والبحرين و مصر، ضد قطر.

وأوضح وزير الخارجية أنه نقل إلى العاهل السعودي "رسالة الرئيس أردوغان؛ على أنه على الملك سلمان أن يقوم بدور يليق به كخادم للحرمين الشريفين (من أجل حل الازمة)، و أن تركيا جاهزة للمساهمة في ذلك."

وتابع أوغلو قائلا بأن تركيا لا تقوم بالتواصل مع زعماء الدول الإسلامية فقط ؛ بل مع دول أخرى أوربية

وأوضح جاويش أوغلو أن "هدفه من زيارة المنطقة هو لقاء الأطراف (المعنية بالأزمة) والاستماع منهم مباشرة؛ وأن يشرح ما قامت تركيا وما نظرتها للقضية."

وشدد على أن "تركيا ترى ضرورة حل الازمة بشكل سريع"، مضيفاً: "هناك اتهامات؛ وهناك ادعاءات تجاه قطر (بدعم الارهاب)؛ لابد من تقديم الدليل عليها بالوثائق؛ قطر تريد أن ترى ذلك؛ والكويت التي تقوم بالوساطة تريد هذا؛ ونحن ايضاً".

ونوه بأن الأطراف المعنية بتوجيه هذه الاتهامات لقطر "لم تقم بعرض الوثائق والأدلة على هذه الادعاءات على أحد".

وأكد أن "ما يحدث من توترات لا تفيد أحدا؛ لا سيما في هذا الشهر المبارك، فيجب أن تحل تلك الازمة؛ وإنهاء هذه التوترات في العشر الأيام المتبقية من رمضان؛ وكذلك إنهاء مشاكل الضحايا المتضررين من هذه الأزمة."

وأضاف اوغلو؛ "علينا أن ندخل العيد؛ كعيد حقيقي؛ لهذا قمنا بتكثيف جهودنا لإنهاء هذه الأزمة بحسب تعبيره.