الأربعاء 2019/08/07

لأول مرة منذ تأسيسها.. “النهضة” ترشح “مورو” لرئاسة تونس

قالت حركة "النهضة" التونسية، إنها اختارت نائب رئيسها "عبد الفتاح مورو"، مرشّحا لانتخابات الرئاسة المقررة منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، كونه "يحظى بقبول دولي عالٍ".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الناطق الرسمي باسم حركة النهضة "عماد الخميري" قوله: "هذا الترشيح للرئاسية لأول مرة في تاريخ الحركة" ومنذ تأسيسها عام 1981.

واعتبر رئيس مجلس شورى الحركة، عبد الكريم الهاروني عبر كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي، بمقر الحركة في العاصمة تونس، أن "ترشيح مورو للرئاسة قرار تاريخي، ولأول مرة تتخذ النهضة قراراً بترشيح أحد أبنائها للانتخابات الرئاسية".

ونفى "وجود فيتو على النهضة من قوى إقليمية ودولية ديمقراطية"، في ردّه على سؤال بشأن إمكانية عدم قبول قوى دولية صعود إسلامي إلى الرئاسة.

وأضاف الهاروني: "من الطبيعي أن يكون لحزب في حجم النهضة مرشح للانتخابات الرئاسية، ومورو رئيس البرلمان بالنيابة هو شخصية توافقية معروفة بالانفتاح والاعتدال والأصالة داخل الحركة وخارجها".

وأفاد بأن "تزكية مورو للرئاسة كانت باقتراح من رئيس الحركة راشد الغنوشي، الذي تنازل عن حقه في الترشح، وفق ما يفرضه القانون الداخلي للحركة، وتم التصويت داخل مجلس الشورى لصالح ترشيح مورو بموافقة 98 صوتا لصالحه و5 أصوات متحفّظة و0 معارضين".

عبد الفتاح مورو:

ولد في الأول من يونيو/حزيران عام 1948، وتخرج في كلية الحقوق عام 1970، ثم عمل قاضيا حتى عام 1977، حيث تحول إلى ممارسة المحاماة.

التقى مورو براشد الغنوشي عام 1968، وانطلقا في العمل على تأسيس حركة إسلامية، بداية السبعينات، قبل أن يعتقلا، عام 1973. وأقنع الرجلان عشرات المتعاطفين مع التيار الإسلامي بتأسيس منظمة الجماعة الإسلامية سرا، قبل الخروج إلى العلن وإنشاء حركة الاتجاه الإسلامي، عام 1981.

لكنّ المضايقات دفعت بالرجل إلى المنفى ثم إلى السجن، بعد عودته إلى تونس. ومع حملة قمع عنيفة شنها نظام الرئيس المخلوع، زين العابدين بن علي، أعلن مورو تجميد عضويته في حركة النهضة.

وبعد ثورة يناير 2011، رفض مورو العودة إلى الحركة وشارك مستقلا في انتخابات المجلس التأسيسي. لكنه سرعان ما عاد إلى صفوفها نائبا لرئيس حزبها، في أعقاب مؤتمر عقد في يوليو/تموز 2012.

وفاز في الانتخابات التشريعية عام 2014 مترشحا ضمن قائمة النهضة وفاز بمقعد أهله، لاحقا، ليشغل منصب نائب رئيس مجلس النواب.

والأسبوع الماضي، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، جدولاً زمنياً لانتخابات الرئاسة المبكّرة المقررة في 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

وانطلقت يوم الجمعة الفائت، مرحلة تقديم طلبات الترشح التي ستتواصل إلى 9 أغسطس/آب الجاري، قبل أن تعلن الهيئة عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين أوليا يوم 14 من الشهر الحالي.