الخميس 2020/08/27

كوشنر: التطبيع السعودي مع إسرائيل “مسألة وقت فقط”

قال صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه "جاريد كوشنر"، إن دولاً خليجية بما فيها السعودية، ستقدم على تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف كوشنر لموقع "نيوزويك": "أعتقد أن الأمر حتمي، وتبقى مسألة وقت فقط. بلدان عديدة تراقب هذا (التطبيع) عن كثب وتنتظر ردود الفعل بشأنه"، و"الأجيال الشابة متحمسة جدا له (التطبيع)… والحقيقة هي أن معظم هذه البلدان تريد أن تنمي اقتصاداتها".

وزعم كوشنر أن زعماء المنطقة "أعربوا عن تشاؤمهم بشأن نية القيادة الفلسطينية في تحسين حياة الفلسطينيين"، مضيفاً أنهم لن يتخلوا عن طموحاتهم في المنطقة بسبب "عجز القيادة الفلسطينية عن المضي قدماً".

يشار إلى أن السعودية أكدت على لسان وزير خارجيتها "فيصل بن فرحان" في 19 من آب أغسطس الجاري، أنها لن تحذو حذو الامارات في تطبيع العلاقات مع اسرائيل في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وأوضح الوزير السعودي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني "هايكو ماس" في برلين إن "المملكة العربية السعودية تؤكد التزامها بالسلام خياراً استراتيجياً واستناده على مبادرات السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية"، وأضاف: "حين يتحقق ذلك، تصبح كل الأمور ممكنة".