الأثنين 2018/03/05

كسر البروتوكل خلال استقباله لابن سلمان.. فيديو ترحيب السيسي بولي العهد السعودي الذي أغضب مصريين وحظي بإشادة سعوديين

حظي قائد الانقلاب في مصر عبدالفتاح السيسي بإشادة من وسائل إعلام سعودية، لكنه في ذات الوقت أثار انتقادات المصريين، وذلك بسبب استقباله شخصياً لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القاهرة، الأحد 4 مارس/آذار 2018.

واحتفت وسائل إعلام سعودية باستقبال السيسي لابن سلمان، وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إ"ن الرئيس المصري كسر البروتوكول، عندما استقبل ولي العهد بمجرد وصول طائرته إلى مطار القاهرة، وخروجه منها للنزول على السلم".

وعند وصول بن سلمان، لم ينتظر السيسي عند المكان المحدد له حتى يصل ولي العهد، بل بادر بقطع المسافة على عجل كي يستقبل بن سلمان عند سلم الطائرة.

وتتضمن مراسم الاستقبال الرسمى وقوف الرئيس المضيف قرب طائرة الضيف التي يصعد إليها رئيس المراسم وسفير دولته لاصطحابه إلى مكان الرئيس المضيف، الذي يصافحه ويصطحبه إلى منصة الشرف، حيث يتم عزف السلام الوطني لدولة الضيف أولاً، ثم للدولة المضيفة، ثم يتم استعراض حرس الشرف ومصافحة كبار المستقبلين، وفقاً لما ذكره موقع "المصريون".

واستقبال السيسي لابن سلمان عند باب الطائرة، يُعد ثاني مخالفة من السيسي للبروتوكول، بحسب ما ذكره الإعلامي المصري عماد أديب، في مداخلة هاتفية على قناة "صدى البلد".

وقال أديب إن "السيسي خالف البروتوكول مرتين فقط منذ توليه رئاسة الجمهورية، أول مرة كانت حينما استقبل ولي عهد الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، والثانية حينما استقبل اليوم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي".

واعتبر أديب أن ما قام به السيسي دليل على "كرم الضيافة"، وقال إن تصرف السيسي "لفتة ممتازة جداً"، على حد تعبيره.

وأعرب مصريون على شبكات التواصل الاجتماعي عن انتقادهم لاستقبال السيسي شخصياً لابن سلمان، فيما أعرب سعوديون عن سعادتهم للحفاوة التي حظي بها ولي عهد المملكة.

وكان ولي العهد بن سلمان وصل مساء الأحد إلى القاهرة، في مستهل أول جولة خارجية يقوم بها منذ تقلّده ولاية العهد، في يونيو/حزيران من العام الماضي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي،أول أمس السبت، "إن الزيارة تستغرق ثلاثة أيام، وإن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيجتمع معه خلالها".