الأثنين 2019/09/02

قوات سعودية تصل شبوة اليمنية لـ”خفض التصعيد”

أعلن التحالف العسكري، اليوم الإثنين وصول قوات سعودية إلى محافظة شبوة جنوبي اليمن، للعمل على خفض التصعيد ووقف إطلاق النار.

وقال الناطق باسم التحالف تركي المالكي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية الرياض، إن كافة الأطراف اليمنية عملت على تلبية دعوة التهدئة، التي أطلقها التحالف مؤخرا.

المؤتمر جاء بعد ساعات من استعادة القوات الحكومية اليمنية لمدينة عزان في محافظة شبوة، والتي سبق أن سيطرت عليها قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً صباح الإثنين.

وذكرت مصادر محلية في عزّان، أن قوات المجلس الانتقالي انسحبت من المدينة بعد سقوط قتلى وجرحى في صفوفها، ودخول تعزيزات من القوات الحكومية.

وأضافت أن تعزيزات القوات الحكومية جاءت بعد ساعات من دخول 14 عربة تحمل مسلحين إلى المدينة.

من جانبه أفاد مصدر ميداني أن القوات الحكومية استدرجت "قوات النخبة" التابعة للانتقالي، وسيطرت على أغلب العربات التي دخلت المدينة.

والسبت دعا مجلس الشورى اليمني، السعودية، قائدة "التحالف العسكري في اليمن"، إلى "الوقوف بجدية مع الشرعية، وإيقاف العبث الذي تقوم به دولة الإمارات".

وقال المجلس، في بيان، إن الإمارات تدعم علنًا المليشيا المتمردة في عدن ومحافظات جنوبية أخرى، "لتقويض سلطة الدولة، وتمزيق النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية".

وتضع التطورات في جنوبي اليمن مزيدًا من العراقيل أمام جهود الأمم المتحدة المتعثرة أساسًا للتوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب المستمرة منذ خمس سنوات في البلد العربي الفقير.

ولا تزال مواجهات دائرة في منطقة الروضة المجاورة لعزان، بينما تسعى القوات الانفصالية للتوسع شمالا باتجاه مركز المحافظة، الذي فشلت في السيطرة عليه مطلع الأسبوع الماضي.