الأربعاء 2019/08/28

 قوات الحكومة اليمنية تحكم قبضتها على عدن

استعادت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الأربعاء السيطرة على كامل مفاصل العاصمة المؤقتة عدن، ما يشكل ضربة قوية لقوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من قبل الإمارات.

وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، إن قوات الجيش الوطني والأجهزة الأمنية تفرض "سيطرة كاملة" على مديريات محافظة عدن البلاد، موضحاً في تغريدة على حساب تويتر أن "ضباط وأفراد ألوية الحماية الرئاسية تمكنوا من تأمين قصر المعاشيق (القصر الرئاسي) في العاصمة المؤقتة عدن، والمناطق المحيطة بشكل كامل".

وأشار إلى أنّ هذه التطورات تأتي وسط ارتياح وترحيب شعبي كبير.

ويأتي هذا بعد نحو ثلاثة أسابيع من سيطرة الإنفصاليين التابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي على مدينة عدن، العاصمة الموقتة للحكومة منذ سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.

وفي وقت سابق الأربعاء، تمكنت القوات الحكومية من السيطرة على كامل محافظة أبين، جنوب البلاد، المحاذية لمدينة عدن، بعد دحر قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي"، وعقب سيطرتها على أبين، توجهت القوات الحكومية إلى مدينة عدن.

وكان رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، أكد أن عودة الدولة إلى العاصمة المؤقتة "عدن" جنوب البلاد، هو انتصار لجميع أبناء الشعب.

وأضاف عبد الملك في تغريدة على تويتر: "يدنا ممدودة وقلوبنا مفتوحة، وجّهنا بحزم بحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أمن الناس ومنع أي شكل من أشكال الفوضى".

مؤكداً أن "عودة الدولة إلى‎ عدن انتصار لجميع أبناء الشعب".

وقبل منتصف أغسطس/ آب الجاري، سيطر انفصاليو المجلس الانتقالي الجنوبي على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.