السبت 2020/04/25

قطر تجدد الدعوة إلى إنهاء “الحصار الجائر”

دعت دولة قطر مجدداً، اليوم السبت، إلى إنهاء "الحصار الجائر وغير القانوني" المفروض عليها من قبل السعودية والإمارات والبحرين، منذ حزيران 2017.

جاء ذلك في بيان وجهته المندوب الدائم للدوحة لدى الأمم المتحدة "علياء أحمد بن سيف آل ثاني" خطياً إلى مجلس الأمن الدولي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وقالت الرسالة إن الدوحة "تجدد الدعوة إلى إنهاء الحصار الجائر وغير القانوني المفروض عليها، مؤكدة على خيبة الحسابات التي عولت عليها دول الحصار للنيل من دولة قطر وقرارها السيادي".

وأوضحت أن "الأزمة التي اختلقتها دول الحصار مع دولة قطر من الأزمات التي زادت من تعقيد الوضع في المنطقة وألقت بظلالها السلبية على أمنها واستقرارها"، مضيفة: "منذ ذلك الحين تتكشف النوايا السيئة وراء الحملة التحريضية والتضليلية ضد دولة قطر".

وشددت المندوبة الأممية القطرية على أن "إنهاء الحصار غير القانوني والجائر على دولة قطر أصبح أكثر إلحاحاً، وإنهاء إغلاق دول الحصار لمجالاتها الجوية أمام الطائرات القطرية الذي يعد انتهاكاً للقانون الدولي وأحكام اتفاقية شيكاغو للطيران الدولي".

وجددت "آل ثاني" الحديث عن "استعداد دولة قطر لتسوية الأزمة سلمياً عبر الحوار البنّاء غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل الذي يحفظ سيادة الدول".

وفي الخامس من حزيران 2017 فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين حصاراً برياً جوياً بحرياً على قطر، بتهمة "دعم الإرهاب"، الأمر الذي تنفيه الدوحة وتؤكد أن الضغط عليها يستهدف دورها الإقليمي وقرارها السيادي.