الأحد 2019/11/24

فرنسا: الإمارات مقر لقيادة المهمة البحرية الأوروبية بالخليج

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية "فلورنس بارلي" ، اليوم الأحد، إن قاعدة بحرية فرنسية في أبوظبي ستكون مقر مهمة تقودها أوروبا لتأمين مياه الخليج والتي من المقرر أن تبدأ قريبا.

وقالت "بارلي" في قاعدة بحرية فرنسية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي: "اعتبارا من صباح اليوم قررنا بصفة رسمية أن يكون مقر القيادة على الأراضي الإماراتية".

وأضافت أن مركز القيادة سيضم نحو 12 مسؤولاً يمثلون الدول المشاركة في المهمة. وفي خطاب للجنود الفرنسيين قالت إنها تأمل في أن تكون المهمة قد بدأت عندما تزور القاعدة في المرة المقبلة وشكرت الإمارات على دعمها.

وكانت "بارلي" أوضحت أمس السبت، أن المبادرة قد تبدأ في أوائل العام المقبل، مشيرة إلى أن نحو عشر دول أوروبية وغير أوروبية ستشارك، وأن الأمر متوقف على الموافقة البرلمانية في تلك الدول.

والخطة الأوروبية التي أعلن عنها للمرة الأولى في يوليو تموز الماضي، مستقلة عن مبادرة بحرية أخرى تقودها الولايات المتحدة، إذ خشيت بعض الدول الأوروبية من أن مشاركتها فيها ستفاقم من التوتر الإيراني الأمريكي.

وأكدت الوزيرة الفرنسية أن المهمتين ستنسقان معا لضمان سلامة الملاحة في المنطقة وتابعت: "نأمل في الإسهام في توفير ملاحة تتمتع بأقصى حد ممكن من السلامة في منطقة نعلم أنها محل نزاعات وشهدت بالفعل عددا معينا من الوقائع الخطرة".