الأربعاء 2019/01/09

عمر البشير: سأبقى في السلطة رغم الاحتجاجات

قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمام حشد ضم الآلاف من أنصاره في الساحة الخضراء بالعاصمة الخرطوم، إنه سيبقى في السلطة رغم الاحتجاجات، فيما تجمع محتجون على بعد بضعة كيلومترات مطالبين إياه بالتنحي بسبب الأزمة الاقتصادية بالبلاد.

وأضاف البشير خلال خطابه أن تداول السلطة مرحب به، لكن عبر طريق واحد من خلال صناديق الاقتراع في انتخابات حرة ونزيهة حسب زعمه، مؤكدا أن قرار التغيير هو قرار الشعب السوداني، متهما قوى أجنبية لم يذكرها في تأجيج الاحتجاجات شبه اليومية المستمرة.

من جهة ثانية قال شهود إن قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفرقة مظاهرة ضمت أكثر من مئتي شخص مطالبين بالحرية والإصلاح الاقتصادي في مدينة أم درمان.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية عمت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهد بعضها أعمال عنف، أسفرت عن سقوط 19 قتيلا وفق الحكومة فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 37.

وفي 31 من الشهر ذاته، أصدر الرئيس السوداني قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، برئاسة وزير العدل محمد أحمد سالم.