الخميس 2020/12/10

عقب اتفاق التطبيع مع إسرائيل.. العاهل المغربي يهاتف عباس

 

أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اتصالا هاتفيا مع محمود عباس أبو مازن، رئيس السلطة الفلسطينية، وذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي ترامب تبيع العلاقات الكامل بين المغرب وإسرائيل.

 

ونقلت كالة الأنباء المغربي مساء اليوم الخميس، بيان للديوان الملكي المغربي جاء فيه "أطلع الملك المغربي عباس على مضمون الاتصال الهاتفي، الذي جمعه بالرئيس الأمريكي السيد دونالد ترامب، اعتبارا للتقدير الذي يخص به عباس".

 

وأضاف، بأن المغرب سيوظف كل التدابير والاتصالات مع الرئيس الأمريكي، من أجل دعم السلام، وبأن ذلك لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول بالدفاع عن القضية الفلسطينية، معتبرًا أنها في صدارة انشغالاته.

 

وكان ترامب أعلن في تغريدة له عن موافقة المغرب على التطبيع وإقامة علاقات كاملة مع إسرائيل ، بوساطة أمريكية.

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن "المغرب وإسرائيل اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في إطار الاتفاق الذي تم إبرامه خلال مقابلة هاتفية بين الرئيس الأمريكي والملك المغربي محمد السادس".

 

وأصبح المغرب رابع دولة عربية تفتح فصلا دبلوماسيا جديدا تجاه إسرائيل منذ أغسطس الماضي، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

 

وأكد العاهل المغربي لعباس" وفق البيان" بأن موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية لا يتغير، وأن المغرب مع حل الدولتين، والمفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، باعتبار أنها السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع"، على حد زعم البيان.

 وأضاف البيان "وبصفته رئيسا للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، فإن جلالة الملك ما فتئ يؤكد على ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس، وعلى احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة وحرمة المسجد الأقصى.

 

وأوضح العاهل المغربي بأن علاقات متميزة تربطه بالجالية اليهودية من أصل مغربي، ومنهم مئات الآلاف من اليهود المغاربة الموجودين في إسرائيل.

 

وأضاف، بأن المغرب سيوظف كل التدابير والاتصالات مع الرئيس الأمريكي، من أجل دعم السلام، وبأن ذلك لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول بالدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة.