الأثنين 2015/09/14

عشرات الشبان الفلسطينيين يدخول المسجد الأقصى للتصدي لإقتحام المستوطنين

تمكن عشرات الشبان المقدسيين، اليوم الأحد، من "التسلل إلى داخل المسجد الأقصى"، والرباط داخله، بهدف التصدي لاقتحامات المستوطنين.

وقال أحد الشبان المتواجدين في الأقصى للأناضول - فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية - "نجحنا مساء الأحد من التسلل ودخول المسجد الأقصى بالعشرات، بهدف التصدي للاقتحام الذي سيقوم به المستوطنون اليهود غدًا الإثنين".

وأضاف الشاب "هناك استنفار أمني إسرائيلي في محيط المسجد الأقصى، وكذلك في البلدة القديمة".

وتأتي الخشية من الاقتحامات المتوقعة، بمناسبة بدء احتفالات اليهود بعيد رأس السنة العبرية، والتي بدأت اليوم الأحد وتستمر إلى بعد غدٍ الثلاثاء.

وقال "فراس الدبس" مسؤول قسم الإعلام في مديرية الأوقاف بمدينة القدس، لوكالة الأناضول "أُصيب نحو 30 فلسطينيًا بحالات اختناق ورضوض، جراء الاعتداء عليهم، أثناء اقتحام الشرطة الإسرائيلية، لساحات المسجد الأقصى وأبوابه، تلا ذلك اقتحام 180 مستوطنا ونحو 850 سائحا من جنسيات مختلفة بينهم يهود لساحات المسجد الأقصى".

وأضاف الدبس "احتلت قوات الشرطة الإسرائيلية منذ ساعات الفجر وحتى ساعات ما قبل ظهر اليوم، سطح المسجد الأقصى، وكسرت صحون تاريخية (زخارف تحيط بالنوافذ)، ثم أطلقت قنابل صوت داخله، ما أدى إلى احتراق جزء من سجاد المسجد".

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تسعى إلى تقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيا، بين المسلمين واليهود، وهو ما يرفضه المسلمون، ويرون فيه مساسًا بحقهم الديني.